الدولار يسجل أعلى مستويات أسعار أمام اليورو منذ عام (الفرنسية-أرشيف)

عادت أسعار النفط للارتفاع اليوم الخميس مدعومة بمخاوف من إعصار إيك، وخفض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها بعد انخفاضها أمس إلى أدنى مستوى في خمسة شهور.

وارتفع الدولار إلى أعلى أسعار صرف أمام اليورو منذ عام، وسط تحول المستثمرين إلى احتمالات الركود الاقتصادي إلى خارج الولايات المتحدة واستمرار المخاوف حول النظام المالي الأميركي.

وأما الأسهم فقد تراجعت في بورصة طوكيو حيث أغلق مؤشر نيكي القياسي على أقل مستوياته بنحو ستة شهور مع خسائر لأسهم البنوك.

ولقيت أسعار النفط دعما من مخاوف تتعلق بالإعصار إيك، وقرار أوبك خفضا مفاجئا في إنتاجها النفطي مع مراقبة المتعاملين تحركات العملة الأميركية.

وصعدت أسعار النفط الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 72 سنتا إلى 103.30 دولارات للبرميل عقب ارتفاعه ما يفوق الدولار في وقت سابق.

وكان هذا الخام قد تراجع أمس إلى 101.36 دولار للبرميل بعد تأثير الضغوط الناتجة عن صعود الدولار والمخاوف حول الطلب العالمي على أثر قرار أوبك خفض إنتاجها خمسمائة ألف برميل يوميا والذي ساهم بارتفاع أسعار النفط. وارتفع نفط مزيج برنت 48 سنتا إلى 99.45 دولارا للبرميل.

وساهم في ارتفاع النفط زيادة قوة الإعصار إيك، واتجاهه من خلال خليج المكسيك إلى سواحل تكساس التي تضم عمليات حفر نفطية ومصاف للتكرير.

ورأى المحلل في هيدسون كابيتال إنرجي للسمسرة في آسيا جوناثان كورنافل أن أوبك حددت سعرا للنفط عند مائة دولار للبرميل بعد قرارها خفض الإنتاج، داعيا للتروي لمعرفة ما إذا كانت المنظمة ستنفذ قرار الخفض.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 30% منذ تسجيلها الارتفاع القياسي البالغ 147.27 دولارا للبرميل يوم 11 يوليو/ تموز الماضي.

عملات وأسهم
وفي سوق العملات حقق الدولار المزيد من المكاسب حيث بلغ أعلى مستوى له في عام مقابل اليورو، في ظل تحول اهتمام المتعاملين بالسوق إلى احتمالات الركود الاقتصادي خارج الولايات المتحدة رغم استمرار المخاوف بشأن النظام المالي الأميركي.

وخسر اليورو أمام العملة الأميركية 0.1% مسجلا 1.3954 دولار عقب انخفاضه إلى 1.3933 دولار وهو أدنى مستوى له في عام. وتراجع اليورو إلى 149.62 ينا محققا أقل مستوياته خلال 13 شهرا خلال تعاملات متقلبة.

"
الأسهم اليابانية تنخفض في بورصة طوكيو حيث تراجع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية لأقل مستوى بنحو ستة شهور
"
وأما الأسهم فقد تراجعت في بورصة طوكيو، حيث انخفض مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 2% وهو أقل مستوى بنحو ستة شهور بعد هبوط أسهم البنوك ومنها مجموعة ميتسوبيشي يو إف جيه المالية بعد فشل بنك ليمان براذرز الاستثماري الأميركي في مخاوف السوق حول استطاعته تخطي الأزمة الائتمانية.

وانخفض مؤشر نيكي لسهم كبرى شركات اليابان 244.13 نقطة مغلقا على 12102.50 نقطة ليحقق أقل مستوى منذ 18 مارس/ آذار الماضي، في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.5% إلى 1162.72 نقطة.

وانخفض سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن اليوم، وتحدد على 742.75 دولارا للأوقية( الأونصة ) انخفاضا من 775.75 دولار افي جلسة القطع المسائية السابقة, وكان سعر الاقفال السابق في نيويورك قد بلغ 745.15752.55 دولار للاوقية.

المصدر : وكالات