هبوط النفط مع ارتفاع الدولار ومخاوف حول النمو العالمي
آخر تحديث: 2008/8/9 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/9 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/8 هـ

هبوط النفط مع ارتفاع الدولار ومخاوف حول النمو العالمي

مخاوف حول نمو الاقتصاد العالمي تثير توقعات بتراجع الطلب على النفط (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت أسعار النفط الجمعة دون 116 دولارا للبرميل مسجلة أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر في ظل ارتفاع الدولار ومخاوف حول نمو الاقتصاد العالمي أثرت على توقعات الطلب على الطاقة.

ويأتي انخفاض أسعار النفط رغم الهجوم الجورجي على أوسيتيا الجنوبية والمعارك مع قوات حفظ السلام وتحرك عسكري روسي هناك، حيث تعد جورجيا منطقة هامة لعبور إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نيويورك التجارية في التعاملات بالعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 3.68 دولارات إلى 116.34 دولارا للبرميل بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 115.60 دولارا مسجلا أدنى مستوياته السعرية منذ أوائل مايو/ أيار الماضي.

وتراجع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في لندن بمقدار 3.60 دولارات إلى 112.26 دولارا للبرميل.

وأشار رئيس الشركة الاستشارية "كاميرون هانوفر" بيتر بيوتل إلى عمليات إقبال على بيع النفط جراء ارتفاع سعر صرف الدولار.

وأدى الطلب القوي من دول ذات اقتصاديات صاعدة منها الصين إلى ارتفاع أسعار النفط في ستة أعوام إلى سبعة أمثال ودعم النفط أيضا مستثمرين أقبلوا على شراء السلع الأولية وسيلة للتحوط من التضخم وضعف الدولار.

"
الدولار حقق مكاسب الجمعة بارتفاعه إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين وصعوده لمستوى قياسي أمام الجنيه الإسترليني وارتفاعه مقابل اليورو
"
وسجل الدولار مكاسب الجمعة بارتفاعه إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين وصعوده لمستوى قياسي أمام الجنيه الإسترليني وارتفاعه مقابل اليورو أيضا.

وهبط اليورو إلى 1.5032 دولار وارتفع الدولار إلى 110.17 ينات وتراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.9204 دولار.

وانخفض سعر النفط نحو 30 دولارا منذ ارتفاعه إلى مستوى قياسي بلغ 147.27 دولارا في 11 يوليو/ تموز الماضي.

كما انتعشت أسعار النفط الخميس بعد تعطل إمدادات عبر خط أنابيب باكو تفليس جيهان عقب تعرض الخط لتفجير في وقت سابق من الأسبوع في تركيا واندلع فيه حريق قالت تركيا إنه سيخمد اليوم أو غدا.

المصدر : وكالات

التعليقات