الكويت والإمارات تزرعان خارج حدودهما لتأمين الغذاء
آخر تحديث: 2008/8/6 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/6 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/5 هـ

الكويت والإمارات تزرعان خارج حدودهما لتأمين الغذاء

ارتفاع سعر الغذاء يدفع الدول الخليجية للاستثمار الزراعي خارج أراضيها (الفرنسية-أرشيف)

بعدما أبدت الكويت اهتماما بالاستثمارات الزراعية في كمبوديا تسعى الآن إلى الاستثمار في لاوس التي يزورها حاليا رئيس وزراء الكويت الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح.
 
واتفقت الكويت ولاوس على متابعة سبل تعزيز التعاون في مجالي الطاقة والزراعة بالوقت الذي تعهدت فيه لاوس بتوفير المكان المناسب لإقامة سفارة للكويت في العاصمة فيينتيان.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في لاوس يونغ شانتالانجسي إن الكويت تعتقد أن لدى لاوس قدرات كبيرة في مجال الزراعة وبخاصة الأرز.
 
وفي إطار جولته الآسيوية اقترح رئيس الوزراء الكويتي قبل أيام قيام الكويت بتوفير التكنولوجيا الحديثة لزراعة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في كمبوديا لتصدير منتجاتها إلى الكويت.
 
وفي الإمارات قال وكيل وزارة الاقتصاد إن بلده يعتزم الاستثمار في القطاع الزراعي بدول أفريقية وآسيوية لمعالجة نقص المواد الغذائية الأساسية.
   
وقال محمد أحمد الشحي لصحيفة البيان إن الإمارات بدأت شراء أراض في دول مثل السودان ومصر والهند وباكستان، وذكرت تقارير إعلامية سابقة أن الإمارات تسعى للاستثمار في كزاخستان وفيتنام وكمبوديا وأميركا الجنوبية.
   
وأضاف الشحي أن الإمارات تستثمر حاليا 900 ألف فدان في محافظات سودانية عدة حيث تنفذ مشروع زايد الخير الذي تبلغ مساحته 40 ألف فدان تزرع قمحا وذرة.
   
يذكر أن الإمارات والكويت اللتين تحققان عائدات نقدية ضخمة من صادراتهما النفطية وبخاصة بعد الطفرة الكبيرة في أسعار النفط العالمية، تعتمدان على الاستيراد لسد احتياجاتهما الغذائية.
المصدر : وكالات

التعليقات