المخاوف بشأن آثار العاصفة غوستاف تدعم ارتفاع أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط إلى أكثر 117 دولارا للبرميل في التعاملات بالعقود الآجلة في آسيا وسط تزايد المخاوف بشأن أثار العاصفة المدارية غوستاف التي تتجه نحو منشآت النفط والغاز الأميركية في خليج المكسيك.

وارتفع الذهب في ظل تراجع الدولار مقابل اليورو وتراجع مستوى معنويات قطاع الأعمال الألماني إلى أقل مستوى منذ سنوات مما عزز توقعات بخفض أسعار الفائدة الأوروبية.

وانخفضت الأسهم الآسيوية وسط مخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي، بينما تراجعت الأسهم الأوروبية بقيادة أسهم البنوك.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل 75 سنتا إلى 117.02 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه أمس 1.16 دولار. وارتفع سعر نفط خام القياس الأوروبي مزيج برنت 63 سنتا إلى 115.27 دولارا للبرميل.

وساهمت العاصفة المدارية غوستاف في وقف هبوط النفط عن المستوى القياسي الذي بلغ 147.27 دولارا الشهر الماضي.

توترات وتصريحات
وساعدت في ارتفاع أسعار النفط التوترات بين الغرب وروسيا حول جورجيا وتهديد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف برد عسكري على نشر درع صاروخية أميركية في بولندا.

"
إيران:
إمدادات النفط في الأسواق كافية ولا حاجة لزيادة إنتاج أوبك
"
وقال المدير التنفيذي للشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية علي أصغر عرشي إن إمدادات النفط في الأسواق كافية ويتم تزويدها بكميات أكثر من اللازم، مستبعدا الحاجة لزيادة إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وفيما يتعلق بإمدادات العراق، ذكر وكيل ملاحي أن البلاد استأنفت صادراتها النفطية إلى تركيا عبر خط أنابيب الشمال الذي يمر عبر نحو 20% من صادرات نفط العراق.

وفي لندن ارتفع سعر الذهب وسط تراجع الدولار عن أعلى مستوياته منذ ستة شهور أمام اليورو وصعود أسعار النفط مما يجعل المستثمرين يقبلون على شراء الذهب كملاذ آمن لاستثماراتهم من التضخم.

وزاد سعر الذهب إلى 829.25 دولارا للأوقية (الأونصة) من 824.30 دولارا للأوقية أمس.

وفي سوق العملات تراجع الدولار أما اليورو بعد صدور بيانات مؤشر إيفو لمناخ قطاع الأعمال الألماني والتي أظهرت تراجع المؤشر إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات في مؤشر على بدء تأثير ضعف الاقتصاد الأميركي على اقتصادات أخرى.

"
اليورو يرتفع إلى 1.4744 دولار منتعشا من 1.4570 دولار أمس
"
وخسر الدولار 0.5% مقابل سلة عملات رئيسية بعد ارتفاعه أمس إلى أعلى مستوياته في ثمانية شهور عندما بلغ 77.619 نقطة. وصعد اليورو الأربعاء إلى 1.4744 دولار منتعشا من 1.4570 دولار أمس.

وفي بورصة طوكيو انخفضت الأسهم وهبط مؤشر نيكي بنسبة 0.2% إلى 12752.96 نقطة بقيادة أسهم شركات التصدير ومنها هوندا موتور في ظل مخاوف حول توقعات الاقتصاد العالمي. وتراجع مؤشر توبكس الأوسط نطاقا بنسبة 0.5% إلى 1223.69 نقطة.

وهبطت الأسهم الأوروبية مع تراجع أسهم البنوك ورغم ارتفاع أسهم شركات الطاقة التي ارتفعت مع صعود أسعار النفط.

وانخفض مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.3% مسجلا 1168.07 نقطة بعد صعوده في الجلسة السابقة بنسبة 0.2%.

المصدر : وكالات