المركزي الياباني يحذر من التضخم وتباطؤ الاقتصاد
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ

المركزي الياباني يحذر من التضخم وتباطؤ الاقتصاد

زيادة سعر الفائدة خطوة متوقعة من البنك المركزي الياباني لمواجهة التضخم (رويترز-أرشيف)

ذكر بيان صادر عن البنك المركزي الياباني أن المخاطر التي تهدد الاقتصاد الياباني ما زالت مستمرة خاصة تباطؤ نمو الاقتصاد وارتفاع معدل التضخم.
 
وحذر البنك من مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي وبخاصة تباطؤ الاقتصاد الأميركي أكبر اقتصادات العالم، كما أبدى قلقه من تنامي الضغوط التضخمية نتيجة استمرار ارتفاع أسعار عديد من السلع والنفط بالأسواق العالمية.
 
ودعا أعضاء في لجنة السياسة النقدية إلى ضرورة المتابعة الحثيثة لتطورات الأوضاع الاقتصادية لمعرفة ما إذا كان الاقتصاد الياباني سيتمكن من تحقيق تقدم ملموس مع تثبيت الأسعار أم لا.
 
كما أشار تقرير البنك إلى المشكلة التي يواجهها والمتمثلة برغبته في إبقاء سعر الفائدة عند مستواه المنخفض الحالي والحاجة بالوقت نفسه إلى مجاراة أسعار الفائدة اليابانية لمستوياتها في الدول الصناعية الأخرى.
 
جاء ذلك في وقت وافقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني بالإجماع في اجتماعها السابق على إبقاء سعر الفائدة الرئيسية عند مستواه الحالي وقدره 0.5% وذلك للشهر الـ17 على التوالي.
 
ورغم ذلك يرى أغلب المحللين أن الخطوة المقبلة للبنك المركزي الياباني ستكون في اتجاه زيادة سعر الفائدة. ولكن بعض المحللين يرون أن الأزمة الراهنة في أسواق الائتمان ستجبر البنك على التريث.
المصدر : الألمانية

التعليقات