عمليات التنقيب عن النفط تكشف احتياطيات جديدة بالعراق (الأوروبية-أرشيف)

فاضل مشعل-بغداد
 
أصبح من المؤكد ازدياد الاحتياطي النفطي العراقي بمقدار مليار برميل بفضل الحقول النفطية المكتشفة حديثا في مناطق من محافظة ذي قار الجنوبية ومركزها مدينة الناصرية، لتضاف هذه الاحتياطيات إلى 115 مليار برميل هي الاحتياطي النفطي العراقي وفقا للبيانات الحكومية.
 
ويقول الخبير النفطي العراقي عبد الله وناس للجزيرة نت إن الحقول النفطية التي تم الكشف عنها في منطقة الغراف شمال مدينة الناصرية مؤهلة لضم أكثر من مليار برميل من النفط الخام.
 
ووفقا لوناس فإن هذه الحقول التي دخلت إلى الخدمة مؤخرا تعمل بطاقة مائة ألف برميل نفط خام يوميا ومن المحتمل أن تزيد طاقتها خلال المراحل الأولى من العمل إلى ثلاثمائة ألف برميل يوميا.
 
ويقول خبير نفطي عراقي آخر هو الدكتور محمد حاتم للجزيرة نت إن العراق الذي يحتل المرتبة الثالثة في الاحتياطي النفطي العالمي توقف عن عمليات التنقيب منذ نحو ربع قرن وتبعا لذلك استمرت تقديرات الاحتياطي النفطي العراقي تضعه في المرتبة الثالثة دوليا.
 
ويتابع القول إن معاودة التنقيب بجهود عراقية محلية وخاصة في مناطق الناصرية سيرفع من القدرات الاحتياطية العراقية وعندئذ سيخطو العراق مرتبة أو ربما مرتبتين إلى الأمام في الحسابات الدولية.
 
يضيف حاتم أن الحروب التي خاضها العراق أوقفت عملية التنقيب والاكتشافات الجديدة إضافة إلى الدمار الذي نال المنشآت النفطية في عموم البلاد.
 
فرق التنقيب
وكان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أعلن قبل ثلاثة أسابيع في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق عن بدء عمليات التنقيب في حقل الغراف شمال المدينة بعد توقف دام عشرين عاما إيذانا بعودة العمليات الاستكشافية الوطنية بواسطة شركة الاستكشافات النفطية.
 
وتقول مصادر في وزارة النفط العراقية إن لدى الوزارة ثلاث فرق للتنقيب عن النفط شكلت حديثا تضم مهندسين وجيولوجيين وتعد نواة لتشكيل فرق أخرى يجري العمل على إعدادها وتدريبها ثم توزيعها على عموم البلاد للقيام بعمليات الكشف والتنقيب.
 
وأبدى الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد مؤخرا تفاؤلا بزيادة الاحتياطي العراقي من النفط الخام عندما قال إن وزارة النفط تقوم حاليا بإنشاء شركة نفط الناصرية.
 
وتتولى هذه الشركة مسؤولية حقول محافظة ذي قار التي يتوقع توسع إنتاجها، إضافة إلى حقل الغراف حيث تشير توقعات لوجود أربعة مليارات برميل من النفط الخام وفقا للناطق الرسمي لوزارة النفط العراقية.

المصدر : الجزيرة