السنيورة (يمين) بحث مع مبارك ونظيف سبل دعم مصر للبنان في مجال الطاقة (الفرنسية)
 
أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة السبت أن مصر ستزود لبنان بالكهرباء والغاز بما يسهم في حل أزمة الطاقة لدى بلاده.
 
وقال السنيورة إثر لقائه الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره أحمد نظيف بمدينة برج العرب شمالي مصر إن الحكومتين اللبنانية والمصرية ستنسقان الجهود حتى يتم الوصول إلى خطوات تنفيذية في القريب العاجل لتصل الكهرباء والغاز المصريان إلى لبنان.
 
وأوضح السنيورة أن وزيري البلدين المعنيين بشؤون الطاقة سيلتقيان في الأيام القليلة المقبلة لإعداد التوقيع على الاتفاق الخاص بهذا الصدد.
 
من جهته قال نظيف إن مصر تدعم لبنان دعما كاملا في جميع المجالات خاصة في موضوع الطاقة حيث توجد مشروعات مشتركة وإقليمية في هذا المجال للربط الكهربائي بين مصر وسوريا والأردن ولبنان وإنجاز خط الغاز العربي الذي يصل إلى سوريا وفي طريقه ليغذي لبنان.
 
وعقد نظيف في وقت سابق اجتماعا مع السنيورة شارك فيه من مصر وزراء البترول والطاقة والكهرباء والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة، ومن الجانب اللبناني وزراء الكهرباء والطاقة والمالية والاقتصاد.

وكان وزير الطاقة اللبناني آلان طابوريان أعلن مطلع الشهر الجاري أن مصر ستسلم لبنان 200 ميغاوات من الكهرباء سنويا لمساعدته على مواجهة نقص حاد يزيده تأزما الارتفاع الشديد لسعر برميل النفط.
 
ورغم مرور 18 عاما على انتهاء الحرب في لبنان لا يزال يعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية يترجم ببرنامج تقنين قاس في توزيع التيار الكهربائي.

المصدر : وكالات