الأمم المتحدة والعراق يتفقان على خطة إعادة إعمار وتنمية
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ

الأمم المتحدة والعراق يتفقان على خطة إعادة إعمار وتنمية

الاتفاقية تضمنت دعم القطاع الخاص لتوفير فرص عمل (رويترز-أرشيف)

عززت الأمم المتحدة نشاطاتها في العراق من خلال توقيع الجانبين اتفاقية مهمة بشأن إعادة الإعمار والتنمية والمساعدة الإنسانية تنفذ خلال ثلاث سنوات.

وتتضمن الاتفاقية التي وقعت في نيويورك أمس قيام وكالات الأمم المتحدة بمساعدة العراق في تحقيق أهدافه الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية التي احتوتها مبادرة "العهد الدولي مع العراق"، وهي برنامج بقيادة الأمم المتحدة لإعادة بناء هذا البلد الذي دمرته الحرب.

وتساهم الأمم المتحدة في تنفيذ برامج تنموية وإنسانية لتوفير خدمات اجتماعية أفضل مثل التعليم والمياه ومساعدة حكومة البلاد في تطوير برامج تحمي الجماعات الأكثر عرضة للخطر.

وتشمل الاتفاقية أيضا دعم القطاع الخاص لتمكينه من توفير المزيد من فرص العمل إضافة للتطوير الإداري.

واعتبر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ديفد شيرر الاتفاقية فرصة حقيقية في العراق مع تزايد الاستقرار وإرادة واضحة للتعافي وزيادة وجود الأمم المتحدة في البلاد وتقديم خدمات أفضل للعديد من المناطق.

وقال إن الأمم المتحدة ستكون قادرة على تعزيز الإنجازات والتركيز على مساعدة العراق في حشد قدراته وموارده الأساسية مع تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وأضاف شيرر أن خطة إعادة الإعمار وقعت قبيل الذكرى الخامسة لشن هجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد يوم 19 أغسطس/آب عام 2003.

ووصف وزير التخطيط والتعاون التنموي العراقي علي بابان الاتفاقية بـ"الخطوة المهمة لعودة العراق إلى وضعه الصحيح".

المصدر : الألمانية

التعليقات