تحذيرات من مخاطر التضخم مع تباطؤ نمو الاقتصاد الأوروبي

epa01218237 (FILE) A file photo of the building of the European Central Bank (ECB) behind the Euro sign logo by the artist Otmar Hoerl in Frankfurt, Germany, 27 August 2007. The European Central Bank (ECB) has been forced to walk a fine line on interest rates after slowing growth and renewed inflationary pressures resulted in the bank leaving borrowing costs on hold 10 January 2008

undefined
قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي لورنزو بيني سماجي إن نمو الاقتصاد في أوروبا يتباطأ بشكل أسرع من التوقعات محذرا من مخاطر التضخم.

وأضاف بيني سماجي -في حديث مع صحيفة المساجيرو الإيطالية نشر اليوم- أن الفصول القادمة يمكن أن تشهد مرحلة من الضعف الطويل مع مخاطر بشأن النمو الاقتصادي.

وأشار إلى تباطؤ نمو اقتصاد أوروبا بمستوى أسرع من التوقعات جراء عوامل في مقدمتها ارتفاع أسعار المواد الخام في الأشهر الماضية، الأمر الذي أضعف القوة الشرائية.

وتوقع استمرار تباطؤ النمو إلى حين تكيف الاقتصاد مع أسعار السلع الأعلى والأكثر تقلبا.

ودعا بيني سماجي إلى الحذر من التضخم مع تباطؤ الإنتاجية وضعف الاقتصاد. وأوضح أن الإنتاجية تنخفض وترتفع التكاليف مما يترجم بصورة تضخم مزمن يستدعي المواجهة.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند 4.25% دون تغيير في الأسبوع الماضي، معتبرا التضخم مصدر خوف رئيسيا لمنطقة اليورو.

وتوقع أن تشهد المنطقة مؤشرات عديدة على تدهور توقعات النمو بدأ بعضها يظهر حاليا ضمن مرحلة ضعف طويل خلال الفصول الأربعة المقبلة.

وأعلنت الحكومة البريطانية ارتفاع التضخم إلى 4.4% خلال الشهر الماضي مما يجعل مهمة بنك إنجلترا المركزي صعبة في تلافي مخاطر الركود في بريطانيا.

وأظهر تقرير صادر عن مكتب الإحصاءات الوطني الرسمي إن التضخم حاليا أكثر من مثلي ما تستهدفه الحكومة بعد ارتفاعه إلى 4.4% الشهر الماضي من 3.8% في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات