تعزيز الاستثمارات الليبية في مصر إلى عشرة مليارات دولار
آخر تحديث: 2008/7/3 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/3 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/1 هـ

تعزيز الاستثمارات الليبية في مصر إلى عشرة مليارات دولار

العمالة المصرية في ليبيا إحدى القضايا الملحة بين البلدين الجارين (الجزيرة نت-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي إن بلاده تعتزم تعزيز استثماراتها في مصر من مليارين إلى عشرة مليارات دولار في غضون العامين القادمين.
 
واتفق الجانبان عقب اختتام القمة المصرية الليبية في القاهرة على بناء مصفاة غربي الإسكندرية لتكرير النفط الخام الليبي وبتمويل ليبي، وبطاقة إنتاجية تبلغ 250 ألف برميل يوميا.
 
كما اتفقا على مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بين مدينتي الإسكندرية المصرية وطبرق الليبية، وقال المحمودي إن استثمارات أخرى قد تشمل مشاريع زراعية وعقارية والمزيد في مجال الطاقة.
 
وأشار رئيس الوزراء الليبي إلى تقديم مصر مجموعة تسهيلات لهذه الاستثمارات التي ستدخل حيز التنفيذ في الأشهر المقبلة.
 
فضلا عن الاتفاق على تسهيل حركة التجارة بين البلدين وذلك من خلال رفع القيود المتعلقة بالتنقل، وكذلك زيادة حجم التبادل التجاري بين ليبيا ومصر.
 
وأضاف أنه تم أيضا الاتفاق على مشروعات مشتركة بمجال الأمن الغذائي في القارة الأفريقية خاصة في السودان وأوغندا وغيرها من الدول الأفريقية التي تتوفر بها المياه لزراعة الحبوب كالأرز والقمح والشعير.
 
وحول وضع العمالة المصرية الموجودة حاليا في ليبيا قال المحمودي إنه تم الاتفاق على تسوية أوضاع العمالة المصرية بحيث تكون العقود مفتوحة وغير مقيدة بمدة محددة، إضافة لضمان حقوق العمال بعقود توقع مع صاحب العمل في الجماهيرية الليبية.
المصدر : وكالات

التعليقات