فشل مفاوضات تحرير التجارة العالمية
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 21:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 21:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ

فشل مفاوضات تحرير التجارة العالمية

سوزان شواب تحدثت عن تقارب بين المفاوضين الجمعة الماضي لم تبده اليوم (الفرنسية)

انهارت المحادثات الهادفة إلى إنقاذ اتفاق لتحرير التجارية العالمية في جنيف الثلاثاء بعد فشل الولايات المتحدة والصين والهند في التوصل لتسوية بشأن قواعد الواردات الزراعية.

وقال دبلوماسيون تجاريون بعد اجتماعات في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف إن انهيار المحادثات جاء بعد فشل الولايات المتحدة والهند في التوصل لحل وسط حول إجراءات لمساعدة الدول الفقيرة في توفير حماية لمزارعيها لمواجهة الزيادة الكبيرة في الواردات.

وأفاد دبلوماسيون من دولتين متقدمتين ودولة من الاقتصادات الناشئة بأن اجتماع القوى التجارية السبع انتهى دون التوصل لاتفاق في منظمة التجارة.

وذكر دبلوماسيان أن رئيس منظمة التجارة باسكال لامي أخبر الوزراء المشاركين في الاجتماعات أنه لم يتم التوصل إلى تقارب بين القوى التجارية بعد مرور سبعة أيام من المفاوضات.

وقالت ممثلة التجارة الأميركية سوزان شواب إنه كان هناك تقارب بين المتفاوضين الجمعة الماضية.

وفي وقت سابق لاجتماع اليوم استبعد وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم تحقيق تقدم في التوصل لاتفاق لتحرير التجارة العالمية وقال إن الفرص تتضاءل بسرعة.

وكان المشاركون في محادثات منظمة التجارة يأملون التوصل لاتفاق لاستكمال جولة الدوحة التجارية التي أطلقت في العاصمة القطرية عام 2001 وتعرضت للفشل في العديد من جولات المفاوضات جراء خلافات حول الدعم الزراعي.

المصدر : وكالات

التعليقات