الهلال ودانة تزودان كردستان العراق بالغاز وتقيمان مجمعا
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ

الهلال ودانة تزودان كردستان العراق بالغاز وتقيمان مجمعا

إقليم كردستان العراق يسعى لتوفير الغاز لتوليد الكهرباء (الجزيرة-أرشيف)

أعلن المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال الإماراتية وعضو مجلس إدارة "دانة غاز" ماجد جعفر أن المجموعة وشركة دانة غاز التابعة لها ستباشران توريد الغاز الطبيعي إلى إقليم كردستان العراق في أغسطس/آب المقبل.

وقالت الشركتان في بيان إن المشروع البالغة استثماراته 650 مليون دولار سيورد في البداية كمية 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز إلى محطات كهرباء كردية وسترتفع هذه الكمية لتبلغ ثلاثمائة مليون قدم مكعب أوائل العام المقبل.

ووقعت شركتا الهلال ودانة غاز في أبريل/نيسان الماضي اتفاقا لإعادة تطوير حقل خور مور في المنطقة الكردية التي تدار بحكم شبه ذاتي من أجل توريد الغاز لمحطات كهرباء وكان الحقل قد أغلق بعد حرب الخليج الأولى عام 1991.

وسيزود الغاز إلى محطة كهرباء في أربيل وأخرى في السليمانية تبلغ طاقتهما الإنتاجية من الكهرباء معا 1250 ميغاوات.

وأكد جعفر قدرة شركتي الهلال ودانة غاز الإقليميتين على تلبية ما يحتاجه العراق ودول أخرى في المنطقة واستغلال موارد الغاز لمحلية.

وأبرمت الشركتان اتفاقا لتقييم احتياطيات الغاز في المنطقة وبناء مجمع صناعي يضخ الغاز تحت اسم "مدينة كردستان للغاز".

وأوضحت الشركتان اليوم أن الاستثمارات المبدئية في المجمع تبلغ ثلاثة مليارات دولار.

وأشار جعفر إلى قيادة الشركتين تنفيذ المشروع وانضمام شركات أخرى إليهما دون تقديم مزيد من التفاصيل عن القيمة المالية لمساهمة كل منهما.

"
الحكومة الكردية خصصت الأراضي التي سيقام عليها المجمع وقالت الهلال ودانة غاز إن المشروع قد يستقطب استثمارات أجنبية مباشرة تفوق 40 مليار دولار
"
وخصصت الحكومة الكردية الأراضي التي سيقام عليها المجمع وقالت الشركتان إنه قد يستقطب استثمارات أجنبية مباشرة تفوق 40 مليار دولار.

ويضم المجمع ما لا يقل عن 20 مصنعا ضخما لإنتاج البتروكيماويات والصناعة الثقيلة. وأفاد جعفر بأن معظم الإنتاج سيستهلك في العراق.

وتوقعت الشركتان أن تكون فرص العمل التي يوفرها المشروع بشكل مباشر وغير مباشر نحو مائتي ألف وظيفة.

وأوضحتا تأسيسهما مشروعا مشتركا هو شركة مدن الغاز لتطوير المجمع وغيره من المشروعات في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وأفاد موقع حكومة إقليم كردستان العراق على الإنترنت بأن المشروع سيضم منشآت صناعية وسكنية وتجارية وسيسهم في استقطاب مزيد من الاستثمارات للإقليم.

المصدر : وكالات

التعليقات