السعودية استوردت 958 ألف طن أرزا عام 2007 (الفرنسية-أرشيف)

اقترحت الحكومة السعودية دراسة مستوردي الأرز زيادة مخزوناتهم من هذه المادة بنسبة 50%، بحسب ما أورده مستوردان للأرز في المملكة.

ويقل حاليا مستوى التضخم في السعودية -التي تستورد معظم احتياجاتها من الغذاء- عن أعلى مستوياته في ثلاثين عاما.

وقالت وزارة الزراعة الأميركية إن واردات السعودية بلغت 958 ألف طن من الأرز العام الماضي، ما يجعلها سادس أكبر مشتر لهذه المادة الغذائية في العالم.

وأفاد المدير العام لشركة رائدة في تجارة الأرز إن وزارة التجارة والصناعة طرحت هذه الفكرة أثناء اجتماعها في الفترة الأخيرة مع مستوردي الأرز.

وأوضح المدير الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الوزارة قالت إن عملية الشراء يمكن أن تتم خلال عامين أو خمسة أعوام، تاركين المسألة لمستوردي الأرز الذين لا يعرفون مدى جدوى مثل هذا الاقتراح.

وأكد عرض الاقتراح مسؤول بارز من شركة أخرى لتجارة الأغذية تستورد الأرز، مشيرا إلى أن هذا يعني زيادة المدة التي تغطيها مخزونات الأرز الإستراتيجية إلى فترة تتراوح بين ستة وثمانية أشهر مقارنة مع أربعة إلى خمسة أشهر حاليا، لاعتقاد الحكومة بأن مثل هذه الخطوة تحقق الاستقرار في السوق.

وذكرت الحكومة في مايو/ أيار الماضي أنها ستخصص أراضي لتخزين المواد الغذائية الأساسية، وسترفع حجم الاستثمارات العالمية من أجل ضمان أمنها الغذائي على المدى الطويل.

ويشعر المواطن بالقلق جراء ارتفاع معدل التضخم بينما تحصل البلاد على إيرادات مالية كبيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط.

المصدر : رويترز