ماندلسون: المفوضية الأوروبية هي المكلفة بالتفاوض في منظمة التجارة (الفرنسية-أرشيف)

انتقد المفوض الأوروبي للتجارة بيتر ماندلسون تصريحات للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن اتفاق لتحرير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية.

وقال ماندلسون إن المفوضية التي يرأسها ستواصل التفاوض حول تحرير التجارة العالمية من خلال التفويض الممنوح لها.

وكان ساركوزي -الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي- حذر من أن بلاده لن توقع على اتفاق لتحرير التجارة في صيغته المقترحة إذا لم يتم تعديله، بينما قال ماندلسون إن بروكسل وليس الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هي المكلفة بالتفاوض في منظمة التجارة العالمية.

ويأتي الموقف الفرنسي المتحفظ على خفض الدعم الزراعي، مع دخول مفاوضات منظمة التجارة المنعقدة في جنيف، مرحلة دقيقة نتيجة تفاقم الخلافات بين الدول الغنية والنامية حول ملفات الزراعة والرسوم الجمركية.

وواصل ممثلو التجارة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل واليابان وأستراليا والصين مناقشاتهم حتى ما يقارب ساعة متأخرة بتنسيق مع مدير المنظمة باسكال لامي سعيا للتوصل إلى اتفاق حول أبرز نقاط مؤتمر الدوحة الذي انعقد قبل سبع سنوات.

ولكن لامي قال صباح الخميس خلال اجتماع لجنة المفاوضات التجارية التي تضم 153 دولة، إن المشاركين في المفاوضات لم يتوصلوا لاتفاق حيث "ما زالت المواقف متباينة جدا حول بعض النقاط الأساسية".

وتختتم المحادثات السبت المقبل، بينما حذر ممثلون في المفاوضات من انهيار المحادثات قبل ذلك الحين، أو استمرارها الأسبوع القادم.

المصدر : وكالات