نمو كبير للاقتصاد القطري

afp : An Egyptian man looks at the Qatari Liquefied Natural Gas (LNG) carrier "Duhail" as its passes through the Suez Canal near the Egyptian port city of Ismailia on April 1, 2008.

قطاع المناجم والمحاجر الشامل للطاقة يمثل 60% من الناتج المحلي الإجمالي لقطر (الفرنسية-أرشيف)

أعلن جهاز الإحصاء القطري نمو اقتصاد قطر إلى 84.3 مليار ريال (23.16 مليار دولار) بالأسعار الحالية خلال الربع الأول من هذا العام بزيادة نسبتها 15.3% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وأظهرت بيانات نشرها مجلس التخطيط القطري سابقا زيادة إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول من هذا العام إلى نحو مثليه بعد نمو قدر بقيمة 44.7 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية نقلا عن جهاز الإحصاء بأن إجمالي الناتج المحلي الاسمي بلغ 73.1 مليار ريال نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت إلى أن قطاع المناجم والمحاجر الشامل للنفط والغاز يمثل 60.6% من إجمالي الناتج المحلي وارتفع بنسبة 13.9% خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل الفترة نفسها من العام الماضي مسجلا 51.1 مليار ريال بينما بلغت قيمة إنتاج قطاع الطاقة 44.9 مليار ريال نهاية الربع الأخير من العام الفائت.

"
ولدى المقارنة مع البيانات السابقة لمجلس التخطيط فقد ارتفعت قيمة قطاع الطاقة بنسبة 110.8% بالربع الأول من هذا العام مقارنة مع ما قبل عام
"

ولدى المقارنة مع البيانات السابقة لمجلس التخطيط فقد ارتفعت قيمة قطاع الطاقة بنسبة 110.8% بالربع الأول من هذا العام من 24.24 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي.

وسجلت منطقة الخليج نموا اقتصاديا كبيرا بفضل إيرادات الطاقة بعد ارتفاع أسعار النفط إلى ما يزيد عن ستة أمثالها منذ عام 2002 وتضاعفت أسعار النفط إلى نحو مثليها في عام 2007.

وتوقع بنك أي إن جي الأسبوع الماضي نمو اقتصاد دول الخليج العربية بنسبة 35% العام الحالي نتيجة عائدات النفط الكبيرة بينما تنبأ البنك تحقيق اقتصاد قطر نموا اسميا بنسبة 38.4% العام الحالي.

المصدر : وكالات