أوروبا تخطط للإفادة من الطاقة الشمسية في أفريقيا
آخر تحديث: 2008/7/23 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/23 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/21 هـ

أوروبا تخطط للإفادة من الطاقة الشمسية في أفريقيا

الألواح الشمسية في أفريقيا تنتج ثلاثة أضعاف الطاقة مقارنة بشمال أوروبا (الفرنسية-أرشيف)

قال علماء في الاتحاد الأوروبي يعملون في مجال الطاقة المتجددة إن المزارع الواسعة التي تضم ألواحا شمسية في صحراء أفريقيا يمكنها توفير الكهرباء إلى جميع أنحاء أوروبا.

وأفادت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير نشرته اليوم بأن الحصول على الطاقة الشمسية من الصحراء هو في صميم خطة طموح لإقامة شبكة أوروبية بتكلفة 45 مليار يورو تسمح بتوفير شراكة أوروبية في الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة مثل استغلال قوة الرياح قي بريطانيا والدانمارك، والإفادة من الطاقة الحرارية الأرضية في أيسلند وإيطاليا.

وحصلت هذه المشاريع على دعم سياسي في أوروبا مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مؤخرا دعم خطة الحصول على الطاقة الشمسية في شمال أفريقيا.

ولكون أشعة الشمس أكثر كثافة فإن الألواح الشمسية في شمال أفريقيا يمكنها توليد ثلاثة أمثال الطاقة الكهربائية مقارنة باستخدام نفس الألواح في شمال أوروبا.

"
والدن:
 كل مزرعة من المزارع الشمسية في أفريقيا تنتج ما بين 50 و200 ميغاوات من الطاقة
"
وقال أرنوفل جيجر والدن من معهد المفوضية الأوروبية للطاقة أوضح إن كل مزرعة من المزارع الشمسية في أفريقيا تنتج ما بين 50 و200 ميغاوات من الطاقة ويمكنها تزويد الدول الأوروبية بالطاقة عبر مسافات تبلغ آلاف الأميال.

ويمكن للشبكة المقترحة استخدام خطوط الكهرباء من الضغط العالي ضمن خطوط نقل مباشرة تخسر القليل من الطاقة عبر مرورها بمسافات طويلة مقارنة بخطوط الكهرباء التقليدية.

وأضاف والدن أن إقامة شبكة الطاقة باستخدام خطوط الضغط العالي في أوروبا قد تكلف ما يصل نحو مليار يورو سنويا حتى العام 2050، معتبرا هذا الرقم قليلا مقارنة مع تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تتضمن أن على العالم استثمار أكثر من 45 تريليون دولار في نظام الطاقة خلال ثلاثين عاما قادما.

المصدر : غارديان

التعليقات