استعداد أميركي لتخفيضات كبيرة في الدعم الزراعي
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ

استعداد أميركي لتخفيضات كبيرة في الدعم الزراعي

شواب: مصير المفاوضات معلق على مدى استعداد الدول النامية الرئيسية لفتح أسواقها
(رويترز-أرشيف)

قالت مفوضة التجارة الأميركية سوزان شواب إن الولايات المتحدة مستعدة للقيام بتخفيضات "كبيرة" في دعمها الحكومي للمزارعين وتخفيف القيود التي تضعها على وارداتها من السلع الأجنبية من أجل نجاح مفاوضات التجارة العالمية في جنيف الأسبوع القادم.

 

وأضافت شواب في تصريحات في واشنطن "لقد أعربنا عن رغبتنا في وضع مسائل فتح السوق بشكل كبيرة وبتنظيم عملية الدعم الحكومي على طاولة المفاوضات في إطار اتفاقية".

 

وأضافت أن "السؤال حاليا هو عما إذا كانت هذه الدول النامية ستتعامل بالمثل", في إشارة إلى الهند والبرازيل والصين والدول الأخرى التي تتوقع نموا اقتصاديا كبيرا في السنوات القادمة.

 

يشار إلى أن ثلاثين أو أربعين مسؤولا تجاريا من مختلف دول العالم سيجتمعون في جنيف الأسبوع القادم على أمل التوصل إلى اتفاق حول المسائل الزراعية والمنتجات الصناعية التي أعاقت التوصل إلى اتفاق عالمي للتجارة الحرة.

 

وكان مدير منظمة التجارة العالمية باسكال لامي دعا إلى الاجتماع لدفع جولة الدوحة التي بدأت عام 2001، وكان من المؤمل أن تؤدي إلى اتفاق عالمي للتجارة.

 

وتطالب الدول الأخرى الصناعية الولايات المتحدة بخفض دعمها الحكومي للمزارعين ليصل إلى 13 مليار دولار من أكثر من 16 مليارا حاليا. ويقول المزارعون الأميركيون إنهم سيخسرون جراء خفض هذا الدعم لأن صادراتهم إلى الدول النامية لن تعوضه بالنظر إلى عزم هذه الدول فتح أسواقها أمام صادرات من الدول الأخرى.

 

ولم تشر شواب إلى حجم الخفض الذي ستقدمه بلادها، لكنها قالت إن مصير المفاوضات معلق على مدى استعداد الدول النامية الرئيسية لفتح أسواقها.

 

وتقول إن أكثر من 80 دولة في العالم من الدول الفقيرة الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لن تضطر إلى فتح أسواقها أو أنها ستفتحها بصورة طفيفة.

المصدر : رويترز

التعليقات