دول أوروبية تطالب بموقف أوروبي موحد بمفاوضات التجارة
آخر تحديث: 2008/7/14 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/14 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ

دول أوروبية تطالب بموقف أوروبي موحد بمفاوضات التجارة

تعقد الأسبوع القادم بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف اجتماعات حاسمة للتوصل لاتفاق للتجارة الدولية (رويترز-أرشيف)

طالب وزراء ست دول أوروبية الاتحاد الأوروبي بالتغلب على الخلافات الداخلية قبل مفاوضات حاسمة تعقد الأسبوع القادم في منظمة التجارة العالمية للتوصل إلى اتفاق للتجارة الدولية.

 

وقال وزراء كل من بريطانيا والسويد وجمهورية التشيك وإستونيا ولاتفيا وسلوفينيا -وهي الدول المؤيدة لاتفاق دولي للتجارة الحرة- إن الاتحاد الأوروبي أكد في السابق أنه يؤيد التوصل إلى اتفاق متوازن للتجارة، وإن هناك حاجة لإجراء تعديلات تتعدى الاقتراحات الموجودة حاليا على طاولة المفاوضات.

 

وقال الوزراء الستة في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة إنترناشونال هيرالد تربيون الاثنين "إن مقدرة الاتحاد الأوروبي على الاستمرار في البقاء قوة دافعة خلال هذه المرحة الحاسمة يعتمد على قدرتنا على العمل بتماسك".

 

وأضافوا "إن وحدة الاتحاد الأوروبي مهمة حاليا أكثر من أي وقت مضى".

 

كما أشار الوزراء إلى أن انخفاض نسبة النمو وارتفاع معدلات التضخم في العالم أوجدت حاجة للتوصل إلى اتفاق عالمي للتجارة وأنه لا يمكن تفويت فرصة إيجاد توازن للاتجاهات السلبية في اقتصادات العالم كما يجب المحافظة على عنصري المصداقية والاحترام للنظام التجاري العالمي.

 

ويجتمع في جنيف في 21 يوليو/تموز الجاري وزراء من ثلاثين دولة فيما يعتقد بأنه آخر محاولة لكسر الجمود في المفاوضات التي استمرت لمدة سبع سنوات للتوصل إلى اتفاق دولي للتجارة. وفي حال فشل اجتماعات جنيف فإن المفاوضات قد تتعرض لمخاطر التأخير لعدة سنوات أخرى.

 

وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل والهند والصين فتح أسواقها بصورة أكبر للمنتجات الصناعية والخدمات لكن هذه الدول في المقابل تشكو من زيادة الإجراءات الحمائية في القطاع الزراعي في الدول الغنية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات