ثلاثمائة مليار دولار مساعدة ملاك عقارات أميركيين
آخر تحديث: 2008/7/12 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/12 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/10 هـ

ثلاثمائة مليار دولار مساعدة ملاك عقارات أميركيين

مقر فريدي ماك الأميركية إحدى أكبر شركات الإقراض العقاري (رويترز)

وافق الشيوخ الأميركي على مشروع قانون لحماية ملاك العقارات يوفر ثلاثمائة مليار دولار تستخدمها إدارة العقارات الفيدرالية لإعادة تمويل قروض الرهن العقاري الخاصة بملاك العقارات، وتحويلها لقروض ذات معدلات فائدة ثابتة تحظى بدعم الحكومة.
 
ونال التشريع الجديد الذي صدر الجمعة موافقة 63 مقابل خمسة أعضاء، ويقدر عدد المستفيدين منه بحوالي أربعمائة ألف من ملاك العقارات الذين يواجهون مصاعب في تجنب حبس الرهن (أي استيلاء المقرض على العقار).
 
ويساعد التشريع الجديد شركتي التمويل العقاري (فاني ماي، فريدي ماك) اللتين قال عنهما المرشح الجمهوري للرئاسة جون ماكين إنهما شركتان كبيرتان لدرجة لا تسمح بتركهما تفلسان.
 
ويقدم مشروع القانون حوافز ضريبية لمشتري العقارات المحتملين، فيما يخصص أربعة مليارات دولار لمساعدة المواطنين على شراء العقارات المرهونة التي استحوذ عليها المقرضون.
 
ومن المقرر أن ينظر النواب في نسخة من مشروع القانون في غضون الأسبوعين المقبلين، قبل تقديم مسودة نهائية للرئيس جورج دبليو بوش للنظر فيها.
 
ورغم تهديد إدارة بوش من قبل باستخدام حق الاعتراض (فيتو) على المشروع، فإنها أبدت عزمها على التوصل إلى حل وسط.
 
وقال البيت الأبيض إن تخصيص مبلغ نقدي للمواطنين لشراء العقارات المرهونة من شأنه مساعدة المقرضين الذين يمتلكون العقارات الشاغرة، بدلا عن مساعدة الأفراد على الاحتفاظ بمنازلهم.
 
من جهة ثانية استولت الجمعة هيئة ودائع التأمين الاتحادية على مؤسسة إندي ماك بانكورب للقروض العقارية، لتصبح ثاني أكبر مؤسسة مالية تغلق بتاريخ الولايات المتحدة.
   
وذكرت الهيئة أن تقديرات تكاليف عجز المؤسسة لصندوق تأميناتها يتراوح بين أربعة وثمانية مليارات دولار.
   
وأضافت أنها ستدير إندي ماك التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، لزيادة قيمة الشركة إلى الحد الأقصى من أجل بيعها مستقبلا.
المصدر : وكالات

التعليقات