النقد الدولي يحذر من أزمات بسبب النفط والغذاء
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/28 هـ

النقد الدولي يحذر من أزمات بسبب النفط والغذاء

 

حذر صندوق النقد الدولي من أزمات مالية بمناطق مختلفة في العالم بسبب أسعار النفط والمواد الغذائية المرتفعة.
 
وقال الصندوق الذي يتخذ واشنطن مقرا له إن استمرار الأسعار لفترة طويلة عند المستويات الحالية أو فوقها سيكون له انعكاس خطير على ميزان المدفوعات في كثير من الدول.
 
وأضاف أنه في حال استمرت أسعار المواد الغذائية بالارتفاع وبقيت أسعار النفط على مستواها فإن بعض الحكومات لن تكون قادرة على إطعام سكانها والمحافظة على استقرار اقتصادها.
 
وتلقي أسعار النفط المرتفعة بثقل أكبر من أسعار المواد الغذائية على ميزان المدفوعات، إذ إن قيمة واردات النفط أكبر بضعفين أو بضعفين ونصف من واردات الأغذية.
 
ودعا المدير العام للصندوق دومينيك ستراوس كان إلى اتخاذ قرارات فاعلة أثناء قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى 7-9 يوليو/ تموز في شمال اليابان.
  
وحذر الصندوق في أول محاولة له لتقييم آثار ارتفاع أسعار النفط والأغذية على الاقتصاد الكلي من ازدياد خطر الأزمة.
 
وقال إن انحسار ارتفاع أسعار المواد الغذائية سيستغرق وقتا أكبر بسبب توقع زيادة جديدة بإنتاج الوقود الحيوي وتواصل النمو القوي باقتصادات ناشئة ونامية وانعكاس المستوى المرتفع للنفط على الكلف الإنتاجية.

وأشار الصندوق الذي تكمن مهمته الأساسية في منع حصول أزمات بميزان المدفوعات إلى أن الارتفاع الكبير في أسعار النفط له تأثير كبير على 81 دولة فقيرة أو لها عائدات متوسطة.
  
وتحدث الصندوق عن الوضع الحساس للدول الفقيرة المعتمدة كليا على استيراد الأغذية، حيث تخصص العائلات أكثر من نصف مواردها لتأمين الغذاء.
المصدر : وكالات