أوبك: لايوجد اجتماع طارئ لبحث ارتفاعات النفط القياسية
آخر تحديث: 2008/6/8 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/8 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ

أوبك: لايوجد اجتماع طارئ لبحث ارتفاعات النفط القياسية

النفط زاد لمستوى قياسي فوق 139 دولارا مسجلا أكبر زيادة دولارية في يوم واحد (الفرنسية)

قال مصدر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة ليس لديها أي خطط لمناقشة صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية جديدة، وستحتاج لرؤية خطر حقيقي يهدد المعروض كي تجتمع قبل اجتماعها المقرر القادم في سبتمبر/أيلول.
 
في السياق ذاته رأى رئيس شركة النفط الوطنية الليبية شكري غانم أن معروض النفط العالمي ملائم، وأضاف أنه لا توجد تحركات في أوساط أوبك لعقد اجتماع طارئ لبحث أسعار النفط القياسية.
 
وتوقع غانم رئيس وفد ليبيا لدى أوبك أن تواصل الأسعار الصعود، واعتبر أن أسعار النفط ترتفع لأسباب غير العوامل الأساسية في السوق مثل المضاربات والمخاوف بشأن التوترات السياسية في الشرق الأوسط.
  
كما أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن صعود أسعار النفط إلى مستوى قياسي جديد الأسبوع الماضي لا صلة له بالعوامل الأساسية في السوق.
 
واتفق النعيمي أثناء اجتماعه اليوم مع نظيره الباكستاني الذي يزور السعودية حاليا على أهمية توازن السوق بين العرض والطلب مع توفر الإمدادات الكافية، واعتبرا أن ارتفاع الأسعار يعود لأسباب أخرى ليس لها علاقة بأساسيات السوق.
 
150 دولارا للبرميل
"
مندوب إيران لدى أوبك محمد علي خطيبي توقع أن تصل أسعار النفط العالمية إلى 150 دولارا للبرميل بنهاية الصيف.

"
في الوقت نفسه توقع مندوب إيران لدى أوبك محمد علي خطيبي أن تصل أسعار النفط العالمية إلى 150 دولارا للبرميل بنهاية الصيف.
 
 لكن خطيبي أضاف أنه لا يرى أن زيادة سعر النفط بنحو 9% يوم الجمعة زيادة مستقرة.
 
من ناحية أخرى أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستنفق 105 تريلوينات وون (10.2 مليار دولار) خلال عام للمساعدة في تخفيف الأعباء المالية عن نحو 14 مليون شخص نتيجة ارتفاع أسعار النفط. وتعد كوريا الجنوبية خامس أكبر مستهلك للنفط في العالم.
 
وزاد سعر النفط نحو 9% يوم الجمعة إلى مستوى قياسي يزيد على 139 دولارا للبرميل مسجلا أكبر زيادة دولارية في يوم واحد على الإطلاق.

ودعت الدول المستهلكة إلى مزيد من معروض نفط أوبك للمساعدة في تهدئة الأسعار المرتفعة، لكن مسؤولي المنظمة يلقون باللوم في ارتفاع الأسعار على عوامل خارجة عن نطاق تحكمهم.
 
واعتبر وزراء الطاقة لكل من دول مجموعة الثماني الصناعية الكبرى والصين والهند وكوريا الجنوبية -في ختام اجتماعهم اليوم باليابان- أن ثمة "حاجة ملحة" إلى زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع الأسعار.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات