العطية: اجتماع الدوحة يناقش اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي (الجزيرة-أرشيف)

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن عقد اجتماع لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس في الدوحة الاثنين المقبل.

وقال عبد الرحمن بن حمد العطية إن الاجتماع سيركز على مناقشة مشروع اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة الأسس التنظيمية المؤسسية لإقامة الاتحاد النقدي والإعداد لإصدار العملة الموحدة.

وأفاد العطية أن الاجتماع الذي يحمل الرقم السادس والأربعين سيبحث أيضا مشروع النظام الأساسي للمجلس النقدي تمهيدا للتوصية حول المشروعين إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماع مشترك مع محافظي البنوك للتوصية برفعهما إلى الدورة القادمة للمجلس الأعلى لقادة دول المجلس التي ستعقد في مسقط في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال إن المناقشات ستكون استكمالا لمتطلبات قيام الاتحاد النقدي وتنفيذا لتوجيهات قادة دول المجلس خلال الدورة الثامنة والعشرين لقمتهم التي عقدت بالدوحة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

"
محافظو البنوك المركزية الخليجية يتعرضون لضغوط من أجل التخلي عن ربط عملاتهم بالدولار بعد زيادة معدلات التضخم
"
ويأتي عقد هذا الاجتماع في وقت يتعرض فيه محافظو البنوك المركزية الخليجية لضغوط من أجل التخلي عن ربط عملاتهم بالدولار بعد زيادة معدلات التضخم في دول المجلس.

وذكر مسؤول من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي طلب عدم نشر اسمه أن الاجتماع ذو طبيعة فنية وتفصيلية وسيركز على إرساء إطار العمل المؤسسي والقانوني للوحدة النقدية.

وجددت الإمارات الأسبوع الماضي تأكيدها على عدم اعتزامها التخلي عن ربط عملتها الدرهم بالدولار الأميركي الذي تراجع لمستويات قياسية أمام غيره من العملات الرئيسية.

يشار إلى أن الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت حتى الآن عن ربط عملتها الدينار بالدولار منذ أكثر من عام بعد تزايد ضغوط التضخم في البلاد.

المصدر : وكالات