الوزراء طالبوا في بيانهم بزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة (الفرنسية)

أعربت الولايات المتحدة والقوى الاقتصادية الآسيوية الكبرى الأربع عن قلقها الشديد من الارتفاعات القياسية الحالية في أسعار النفط، ودعت إلى إلغاء الدعم المالي المخصص للمحروقات تدريجيا وزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة. 
 
جاء ذلك في بيان مشترك لوزراء الطاقة في الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية ومسؤول كبير في الحكومة الهندية بعد اجتماعهم في مدينة أوموري اليابانية.
 
وذكرت هذه الدول التي تستهلك وحدها نصف الطاقة العالمية في البيان أنه سيكون أمرا جيدا رفع الدعم المالي تدريجيا عن أسعار الطاقة التقليدية في المستقبل القريب.
 
وأضافت أنه يجب أن تحل محل ذلك سياسات لها أهداف محددة بدقة. وتبقي الهند والصين على أسعار منخفضة للمحروقات بسبب الدعم المالي الذي تقدمه لأسعار بيعها.
واعتبر البيان أن أسعار النفط التي لا سابق لها تتعارض مع مصالح البلدان المستهلكة والمنتجة معا، وأضاف أن هذه الأسعار ستشكل عبئا كبيرا وخصوصا على الدول النامية التي تفتقد إلى موارد.
 
وكان وزير الطاقة الأميركي صمويل بودمان قد حث في وقت سابق الدول التي تدعم أسعار النفط على التوقف عن ذلك لأنه حسب تعبيره يؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة.
 
وسجلت أسعار النفط الخام الأميركي مستوى قياسيا مرتفعا جديدا قرب 139 دولارا للبرميل لأول مرة في تاريخها عقب هبوط الدولار وتصريحات وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز بحتمية مهاجمة المواقع النووية الإيرانية.

المصدر : وكالات