تحذيرات من زيادة قمة روما للجوع في العالم
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ

تحذيرات من زيادة قمة روما للجوع في العالم

زيغلر عبر عن أسفه لعدم مناقشة المشاركين في قمة روما قضية منع الوقود الحيوي (الفرنسية) 

انتقد المقرر السابق للأمم المتحدة للحق في الغذاء السويسري جان زيغلر بشدة توصيات قمة منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) في روما لكونها تهدد بـ"مفاقمة الجوع في العالم، بدل مكافحته".

ووصف زيغلر توصيات قمة روما حول أزمة الغذاء العالمية التي انتهت أمس بأنها انتصار للمؤسسات الكبرى التي تسيطر على نحو 80% من التجارة الزراعية في العالم.

وانتقد عدم التزام دول الاتحاد الأوروبي بخفض مساعداتها الزراعية وهو ما يؤدي إلى وضع تنافسي غير مشروع حيال المزارعين في الدول النامية.

وقال زيغلر إن في أسواق أفريقيا فاكهة وخضارا أوروبية بنصف أو ثلث أسعار المنتجات المحلية.

وعبر عن أسفه لعدم مناقشة المشاركين في قمة روما قضية منع الوقود الحيوي ووصفهم "بالمجرمين".

وعزا زيغلر فشل القمة جزئيا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، "الذي يتعرض للتأثير الأميركي بشكل كبير"، والذي "لم يقم بصياغة أي توصية يمكنها أن تزعج المؤسسات الكبرى بأي شكل".

وقال المشاركون في قمة روما في بيان لدى اختتامها أمس إنهم ملتزمون بتقليص عدد الجياع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 متعهدين بمحاربة الجوع، إلا أن مناهضين للفقر دعوا الدول الغنية إلى الالتزام الطويل الأجل بتعزيز إنتاج الغذاء وتحرير التجارة.

واعترضت كوبا وفنزويلا والأرجنتين على بيان القمة وهاجم المندوب الكوبي أورلاندو ريكيخو جول تجاهل الحاجات الضرورية لمن يعانون من الجوع وإستراتيجيات استخدام الحبوب في إنتاج الوقود الحيوي.

"
الكومنولث تعلن خططا لإنشاء شبكة كومبيوتر تربط المزارعين في العالم لنشر الخبرات حول كيفية زيادة الإنتاج الزراعي والحد من الضغوط على أسعار الغذاء
"
من جهتها أعلنت بلدان الكومنولث البالغة 53 دولة خططها لإنشاء شبكة كومبيوتر تربط المزارعين في مختلف أنحاء العالم لنشر الخبرات حول كيفية زيادة الإنتاج الزراعي والحد من الضغوط على أسعار الغذاء.

وأفاد الأمين العام للكومنولث كاماليش شارما بأن الفكرة تدرس حاليا للبدء في فتح نافذة أخرى تمكن من الجمع بين الدول الأعضاء وكليات الزراعة وكليات أخرى ومؤسسات وخبراء وهيئات تنمية.

وقد أثار ارتفاع أسعار الغذاء أعمال شغب في دول نامية وتعهدت قمة روما بخفض الحواجز التجارية لمكافحة الجوع الذي يهدد مليارا من سكان العالم.



المصدر : وكالات