إيطاليا اعتبرت إعلان القمة مخيبا للآمال (الجزيرة)

دعا المشاركون في قمة الغذاء العالمي التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في روما إلى اتخاذ العالم إجراء عاجلا لمنع ارتفاع أسعار الغذاء من التسبب بالجوع للملايين.

وأكد بيان للجنة منبثقة عن القمة في ختام أعمالها على ضرورة الالتزام بالقضاء على الجوع وتوفير الغذاء للجميع حاليا ومستقبلا.

ووصف وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني مشروع الإعلان الختامي للقمة بالمخيب للآمال، لأنه جاء دون الطموحات السابقة للقمة.

"
شيفر:
إن قمة دون اتفاق أفضل من تلك التي تخرج باتفاق سيئ
"
وقال وزير الزراعة الأميركي إيد شيفر على هامش ختام المؤتمر "إن قمة دون اتفاق أفضل من تلك التي تخرج باتفاق سيئ".

وأضاف أنه تم التوصل إلى حل مقبول بشأن الوقود الحيوي الذي تعده بعض الدول من أسباب الارتفاع الحالي والحاد في أسعار المواد الغذائية، بينما تدافع عنه الولايات المتحدة والبرازيل بقوة لكونهما أكبر منتجين للطاقة الحيوية في العالم.

وتأخرت المناقشات في صياغة البيان الختامي جراء معارضة دول منها الأرجنتين وكوبا وفنزويلا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكد في القمة الأربعاء إصرار المجتمع الدولي على إيجاد الحلول لأزمة الغذاء.

وخاطب المجتمعين قائلا "لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بالفشل" في المعركة مع الأزمة الغذائية التي ستستلزم جهودا مالية تقدر بنحو 15 مليار دولار إلى 20 مليارا سنويا.

"
كي مون يدعو إلى إجراء "الأبحاث والتحليلات" بشأن الوقود الحيوي الذي تدافع عنه الدول المنتجة, خاصة البرازيل والولايات المتحدة, بهدف قياس تأثيره على أسعار المواد الغذائية
"
ودعا كي مون إلى إجراء مزيد من "الأبحاث والتحليلات" بشأن الوقود الحيوي الذي تدافع عنه الدول المنتجة, خاصة البرازيل والولايات المتحدة, بهدف قياس تأثيره على أسعار المواد الغذائية.

ويؤثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي زادت بنسبة 53% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من 2007 بشكل كبير على الدول الفقيرة, كما أثار اضطرابات في آسيا وجزر الكاريبي وفي أفريقيا.

ودعا الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان أفريقيا إلى توخي الحذر بشأن استخدام الأراضي  الزراعية الخصبة في إنتاج الوقود الحيوي، وإلا فإنها تواجه خطر إثارة انتفاضات يؤججها نقص الغذاء.

وقال أنان إنه يتعين على الحكومات الأفريقية التي تحاول إنتاج الوقود الحيوي سواء من قصب السكر أو غيره من المنتجات أن تتوخى الحذر من أجل حماية أراضيها الزراعية التي لا غنى عنها.

وأضاف أنان -الذي يترأس حاليا تحالف الثورة الخضراء في أفريقيا (أغرا)- أن على المستثمرين أن يحذروا من زراعة محاصيل في هذه القارة بغرض استخدامها في إنتاج الوقود الحيوي.

الأزمة والزراعة
وقال وزير الزراعة النيجيري سيادي أبا روما إن أزمة الغذاء العالمية هي نوبة صحوة لأفريقيا لبدء ثورة خضراء تأخرت طويلا, مشيرا إلى موت طفل من الجوع في القارة كل ثانية.

"
بن علي اقترح رصد دولار واحد عن كل برميل نفط للمساعدة في مكافحة الفقر
"
من جهته اقترح الرئيس التونسي زين العابدين بن علي رصد دولار واحد عن كل برميل نفط للمساعدة في مكافحة الفقر.

وفي خطاب للرئيس التونسي ألقاه في روما نيابة عنه رئيس الوزراء محمد غنوشي اقترح بن علي أن يذهب الدولار إلى موارد الصندوق العالمي للتضامن الذي أقرته الأمم المتحدة آلية للحد من ظاهرة الفقر والاحتياج وللتصدي لظاهرة الجوع في العالم. 

وشارك في القمة 44 زعيما وممثلون عن 151 دولة وبحثت في أيامها الثلاثة سبل مواجهة الآثار المترتبة على ارتفاع أسعار الغذاء.

المصدر : وكالات