سعر النفط بلغ مستوى قياسيا يوم الجمعة عند 142.99 دولارا للبرميل (الفرنسية)

ارتفع سعر النفط بأكثر من دولار مقتربا من 142 دولارا للبرميل مدعوما بضعف الدولار واستمرار التوترات بين إسرائيل وإيران بسبب برنامجها النووي.
 
فقد ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 141.89 دولارا للبرميل قرب المستوى القياسي البالغ 142.99 دولارا الذي سجله يوم الجمعة. 
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي إلى 141.88.
 
وقال محللون إن انخفاض الدولار -إضافة إلى العديد من الأنباء السياسية المؤثرة خاصة في الشرق الأوسط- يدفع الأسعار للارتفاع بسبب المخاوف من نقص الإمدادات.
 
ومن جهته أقر وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون بأنه ليست هناك حلول سريعة للمشاكل الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط العالمية، وقال إن الأسواق والمستهلكين ستتكيف مع الأمر.
    
وقفزت أسعار النفط بأكثر من 45% هذا العام مواصلة ارتفاعاتها على مدى ست سنوات.
 
وفي الوقت نفسه هبط الدولار إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع أمام اليورو في بداية التعاملات الآسيوية. جاء ذلك بعد ارتفاع أسعار النفط أواخر الأسبوع الماضي، وإظهار بيانات تراجع ثقة المستهلكين الأميركيين إلى أدنى مستوى لها منذ 28 عاما واستمرار تراجع بورصة وول ستريت.
 
وسجل سعر اليورو 1.5786 دولار في حين ارتفعت العملة الأميركية أمام الين الياباني إلى 106.30 ينات.
 
من ناحية أخرى ارتفعت أسعار الذهب مقتربة من أعلى مستوى في شهر عند 930.40 دولارا للأوقية يدعمها ضعف الدولار ووصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية. وفتح الذهب في المعاملات الأوروبية على 928.75 دولارا للأوقية مقارنة مع إغلاق نيويورك يوم الجمعة على 928.20 دولارا.

المصدر : وكالات