الكويت تبدي استعداد أوبك لزيادة إنتاجها عند الحاجة
آخر تحديث: 2008/6/3 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/3 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/30 هـ

الكويت تبدي استعداد أوبك لزيادة إنتاجها عند الحاجة

الكويت تضخ 2.5 مليون برميل نفط يوميا للأسواق (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير النفط الكويتي محمد العليم استعداد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لرفع إنتاجها في حالة طلب السوق المزيد من الإمدادات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن العليم الذي عيّن وزيرا للنفط الأسبوع الماضي، أن أسعار النفط المرتفعة غير مرتبطة بأساسيات السوق من عرض وطلب وإمدادات.

وتعتبر الكويت رابع منتج في أوبك وتضح 2.5 مليون برميل يوميا في منظمة توفر 40% من النفط العالمي ويبلغ إجمالي معروضها 32 مليون برميل يوميا.

وتواجه أوبك ضغوطا من الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة من أجل زيادة إنتاجها للحد من ارتفاع أسعار النفط، لكن المنظمة لا ترى نقصا في الإمدادات للأسواق وترجع ارتفاع الأسعار إلى المضاربة بشكل رئيسي.

"
أسعار النفط تنخفض في التعاملات الأوروبية إلى أقل من 128 دولارا للبرميل بينما يقيم التجار المخاطر المحدقة بالطلب في الأجل الطويل
"
وتجاريا انخفضت أسعار النفط في التعاملات الأوروبية بالعقود الآجلة إلى أقل من 128 دولارا للبرميل، بينما يقيم التجار المخاطر المحدقة بالطلب في الأجل الطويل جراء تغييرات في سياسات دعم الوقود في دول آسيوية.

وتراجع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز المقبل 29 سنتا إلى 127.47 دولارا للبرميل بعدما انخفض الخام إلى 127.19 دولارا أمس.

وانخفض مزيج برنت بمقدار 37 سنتا إلى 127.65 دولارا للبرميل عقب هبوطه إلى 127.13 دولارا في وقت سابق.

وتحدث محللون عن تزايد المخاوف بشأن الطلب في ضوء ضغوط متزايدة على الاقتصادات الآسيوية التي تسجل معدلات نمو عالية لخفض الدعم مما يخفض مستوى الطلب على النفط.

وقد خفضت إندونيسيا وسريلانكا وتايوان الدعم بينما كشفت ماليزيا عن خطط للإلغاء القيود على أسعار الوقود في أغسطس/ آب المقبل وإتاحة ارتفاع الأسعار في محطات البنزين لمواكبة الأسعار العالمية.

ومن المتوقع قيام الهند غدا بزيادة أسعار الوقود لتخفيف الضغط على شركات النفط.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن الطلب العالمي يتراجع بسرعة فاقت التقديرات وإنها قد تخفض توقعاتها لنمو الطلب مجددا.

المصدر : وكالات