الأسهم اليابانية تنخفض مع تراجع أسهم شركات التصدير (الفرنسية)

استقرت أسعار النفط العالمية في التعاملات الآسيوية الثلاثاء قرب مستوياتها القياسية، مما يعود جزئيا إلى قلق حول أعمال العنف في نيجيريا الغنية بالنفط رغم تعهد السعودية بزيادة إنتاجها.

أما الدولار فقد استقر وسط ترقب الأسواق بيانا من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي قد يشير إلى توقيت زيادة أسعار الفائدة إضافة إلى بيانات من منطقة اليورو للاسترشاد بها على قوة الاقتصاد الأوروبي.

ولكن الأسهم اليابانية تراجعت بقيادة أسهم شركات التصدير عقب انخفاض الأسهم الأميركية في وول ستريت نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف اليوم في العقود الآجلة تسليم أغسطس/آب المقبل عشرة سنتات إلى 136.84 دولارا للبرميل بعد صعوده أمس 1.38 دولار إلى 136.74 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

وانخفض سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت في العقود الآجلة أغسطس/آب المقبل سنتا واحدا إلى 135.90 دولارا للبرميل.

وأعلنت السعودية في اجتماع جدة للطاقة عن زيادة إنتاجها بمقدار مائتي ألف برميل يوميا إلى 9.7 ملايين برميل يوميا.

"
الكويت تعتزم زيادة إنتاجها 300 ألف برميل يوميا بدءا من منتصف عام 2009وإنفاق 55 مليار دولار على المشاريع النفطية خلال الأعوام الخمسة المقبلة
"
وقال وزير النفط الكويتي محمد العليم إن بلاده تعتزم زيادة إنتاجها 300 ألف برميل يوميا بدءا من منتصف عام 2009. وأضاف أن الكويت ستنفق على المشاريع النفطية 55 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وفي سوق العملة استقر الدولار مع انتظار بيان أميركي بشأن اتجاه أسعار الفائدة قد يلقي الضوء على توقيت رفع الفائدة إلى جانب مزيد من البيانات الأوروبية لكي تعطي مؤشرات على قوة الاقتصاد الأوروبي.

وسجل الدولار 107.59 ينات دون تغير يذكر عن مستوياته في أواخر التعاملات في نيويورك أمس، ومقابل أعلى مستوى للعملة اليابانية التي بلغ فيها الدولار 108.59 ينات في الأسبوع الماضي.

كما بلغ اليورو 1.5521 دولار دون تغير عن مستوياته في أواخر تعاملات نيويورك أمس، ومرتفعا قليلا عن انخفاضه دون 1.55 دولار أمس.

وأما الأسهم اليابانية فقد انخفضت مع تراجع أسهم شركات التصدير عقب هبوط الأسهم الأميركية في وول ستريت بعد ارتفاع أسعار النفط.

وانخفض مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات الكبرى في اليابان 91.19 نقطة إلى 13766.28 نقطة في الدقيقة الأولى للتعاملات في بورصة طوكيو بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5% إلى 1341.62 نقطة.

المصدر : وكالات