العراق يحقق أعلى صادرات نفط بعد الحرب
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البيت الأبيض: ترامب طلب من مستشار الأمن القومي دعوة بوتين لزيارة واشنطن في الخريف
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/17 هـ

العراق يحقق أعلى صادرات نفط بعد الحرب

تحسن الوضع الأمني ينعكس إيجابيا على صادرات العراق النفطية (أوروبية-أرشيف)

أعلنت وزارة النفط العراقية ارتفاع صادرات البلاد من الخام الشهر الماضي إلى أعلى مستوياتها بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 مسجلا 2.11 مليون برميل يوميا وسط تحسن الوضع الأمني.

وأفاد عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة أن إنتاج العراق من النفط ارتفع 250 ألف برميل يوميا في مايو/ أيار الماضي إلى 2.11 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.36 مليون برميل في أبريل/ نيسان الفائت.

وعزا جهاد زيادة إنتاج بلاده من النفط إلى تراجع هجمات المسلحين على خطوط الأنابيب، بينما أوضح تسجيل متوسط إجمالي الإنتاج اليومي المتضمن الصادرات والاستهلاك المحلي 2.5 مليون برميل يوميا.

وقال إن الوزارة تعمل حاليا لرفع مستويات إنتاج الخام وصادراته مع تحسن الوضع الأمني.

وأشار إلى زيادة صادرات حقول نفط كركوك الشمالية عبر ميناء جيهان التركي إلى 444 ألف برميل يوميا الشهر الماضي مقابل 430 ألف برميل في أبريل/ نيسان الماضي.

"
جهاد:
ساهمت عائدات صادرات النفط في مايو/ أيار الماضي بنحو 7.2 مليارات دولار في إيرادات الخزانة العراقية
"
وأوضح جهاد وصول متوسط سعر البرميل الشهر الماضي إلى 115.01 دولارا حيث ساهمت عائدات صادرات النفط في مايو/ أيار الماضي بنحو 7.2 مليارات دولار في إيرادات الخزانة العراقية.

وأما صادرات النفط من البصرة مركز إنتاج النفط العراقي فقد ارتفعت إلى 1.567 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار الماضي مقارنة مع 1.43 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وتفوق هذه البيانات تقديرات رويترز التي حسبت وفقا لبيانات الشحن في الثالث من يونيو/ حزيران الجاري التي أظهرت تصدير العراق 1.99 مليون برميل يوميا.

كما قال تامر الغضبان مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لشؤون النفط لمجلة دير شبيغل إن بلاده تعتزم تطوير استخراج النفط بشكل كبير.

وأضاف أن العراق يملك الأموال لزيادة إنتاج النفط لتصل أربعة ملايين برميل يوميا في المدى المتوسط .

ونفى الغضبان تمتع الشركات الأميركية بامتيازات في توزيع الحصص في السوق، معلنا استدراج عروض عامة اعتبارا من هذا الصيف يسمح بمشاركة شركات أجنبية.

المصدر : وكالات