إيران ترى أن الإمدادات في سوق النفط تزيد على الطلب (الفرنسية-أرشيف)

توقع مسؤول نفطي إيراني كبير ارتفاع أسعار النفط الخام في السوق العالمية في الأيام المقبلة مع حلول فصل الصيف.
 
ونقلت صحيفة طهران إمروز عن المسؤول حجة الله غانمي فارد إنه في الأيام المقبلة ستشهد أسعار النفط زيادة أخرى.
 
وكان مندوب إيران الدائم لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد علي خطيبي قد قال الجمعة إن الإمدادات في سوق النفط تزيد على الطلب حاليا، مضيفا أن من غير المرجح أن تتوصل الدول الأعضاء في المنظمة إلى اتفاق بشأن أي تغيير في إنتاج النفط في اجتماع للطاقة يعقد الأحد في السعودية.
 
وأعلنت إيران مرارا أنها لا ترى أن هناك حاجة لأن تزيد أوبك الإنتاج كما تريد الولايات المتحدة ودول أخرى كبيرة مستهلكة للنفط.

واعتبر رئيس أوبك شكيب خليل مطالب الدول المستهلكة زيادة إنتاج المنظمة "غير منطقية ولا رشيدة".

ومن جهتها ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الرياض ستبذل كل ما بوسعها لتحقيق استقرار أسعار النفط العالمية بما يحافظ على مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، واستمرار نمو الاقتصاد العالمي وخصوصا في الدول النامية.
 
وارتفع سعر النفط إلى 135 دولارا للبرميل الجمعة بعد أن هبط نحو خمسة دولارات في اليوم السابق عقب قرار الصين غير المتوقع برفع أسعار الوقود.
 
ومع تسبب أسعار الوقود المرتفعة في احتجاجات في شتى أنحاء العالم تؤكد إيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم مرارا أن الإمدادات في سوق النفط تزيد على الطلب، وتلقي باللوم في ارتفاع الأسعار على المضاربة وضعف الدولار والتوترات السياسة.
 
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي الجمعة إن السعودية -أكبر مصدر ومنتج للنفط في العالم- سترفع الإنتاج إلى 9.7 ملايين برميل يوميا في يوليو/تموز.
 
ورفع الإنتاج السعودي بهذا القدر يمثل زيادة قدرها 550 ألف برميل يوميا أو أكثر من 6% منذ مايو/أيار.
 
ويسبق قرار الزيادة اجتماع جدة في السعودية بين المنتجين والمستهلكين لمناقشة الارتفاع الحاد في أسعار الخام. 

المصدر : وكالات