أوكرانيا تشهد افتتاح شركة لصناعة السيارات والحافلات
آخر تحديث: 2008/6/21 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/21 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/18 هـ

أوكرانيا تشهد افتتاح شركة لصناعة السيارات والحافلات

شركة بوغدان ترتبط بشركات عالمية باتفاقيات تعاون في الخبرات والتصميم (الجزيرة نت)

محمد صفون جولاق-كييف

شهدت أوكرانيا الجمعة افتتاح شركة "بوغدان" لصناعة السيارات والحافلات في مدينة تشيركاسي جنوب العاصمة كييف، في خطوة عدها الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو دليلا على حركة عجلة اقتصاد بلاده.

وعبر يوتشينكو عن سعادته بافتتاح الشركة التي تعد الأولى من نوعها في البلاد منذ استقلالها عام 1991، مؤكدا أنها خطوة نحو تعزيز اقتصاد البلاد واكتفائها الذاتي، متوقعا تعزيزها لعلاقة أوكرانيا الاقتصادية مع غيرها من الدول التي ستستورد منتجاتها.

وتشكل الشركة امتدادا وتوسعة لمصنع "بوغدان" الخاص الذي أسس عام 2005 وكان يصنع هياكل حافلات الركاب الصغيرة ويجمع محركاتها.

ولقيت الشركة إقبالا وانتشارا واسعين في أوكرانيا وروسيا ومولدافيا وروسيا البيضاء، بينما تستورد قطع غيار من شركات كورية ويابانية مختلفة كإيسوزو وهيونداي.

سفينارتشوك قال إن الشركة ستدر أرباحا تصل مليار دولار سنويا (الجزيرة نت)
وقال مدير الشركة أوليغ سفينارتشوك في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن الشركة ستعمل بطاقة إنتاجية تتراوح بين 120 و150 ألف سيارة صغيرة وحافلة سنويا في البداية وستوفر 4000 فرصة عمل في أوكرانيا، متوقعا أن تدر أرباحا تقارب مليار دولار سنويا.

وأضاف أن الشركة ترتبط مع عدة شركات عالمية أخرى كهيونداي موتورز باتفاقيات تعاون مشترك في مجال الخبرات والتجميع والتصميم.

وجرى افتتاح الشركة بحضور عدد من كبار المسؤولين كرئيس البنك المركزي الأوكراني ورؤساء شركات صناعة السيارات في أوكرانيا وروسيا.

وتعمل في البلاد عدة شركات ومصانع لأنواع من السيارات، وأشهرها شركة "زاز" في مدينة زاباروجيا التي تنتج سيارات الركوب الصغيرة من نوع "زاز دايو"، إضافة إلى مصانع لتجميع السيارات كفروع لشركات عالمية كدايو وشيفرولية ومرسيديس.

المصدر : الجزيرة