ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب العربي بنحو 25% (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت مؤسسة "صلتك" القطرية الأحد إنشاء مؤسسة لتوظيف الشباب في ست دول عربية عبر شراكات دولية.
 
جاء ذلك أثناء افتتاح حرم أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند -التي تشرف على المؤسسة- أعمال قمة الدوحة  "الشباب العربي وآفاق فرص العمل" التي تنظمها "صلتك" بالتعاون مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.
 
وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف إن المشروع يشمل دراسة تفصيلية لواقع الشباب في البلدان الست المستهدفة بمبادرة "صلتك"، وهي قطر والبحرين واليمن وسوريا وتونس والمغرب.
 
وقالت الشيخة موزة إن المنطقة العربية تعاني من ارتفاع معدلات بطالة بين الشباب بنسبة تبلغ حوالي 25%، مضيفة أن التقديرات تفيد بأن قرابة مائة مليون شاب سوف يدخلون سوق العمل بحلول 2020 مما يتطلب توفير ستة ملايين وظيفة سنويا على الأقل لاحتوائهم.
 
وأوضحت أن قوة "صلتك" تنبع من إطلاقها طاقة محفزة لتكوين شراكات دولية تربط بين مختلف الخبراء وتجذب الاستثمارات وتوفر تكنولوجيا خلاقة تستطيع تهيئة الشباب بشكل أفضل لسوق العمل، ما يتطلب مساهمة الجميع في صياغة الرؤية واقتراح السبل المبتكرة لتحقيقها.
 
وقالت الشيخة موزة إن منهج المؤسسة واضح، إذ يدعو إلى أن يحدد الشركاء في المبادرة معا المتطلبات التي يحتاجها الشباب من أجل اندماج أكبر وأفضل في سوق العمل، ويشجع على تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
 
وذكرت أن القطاع العام لم يعد قادرا على توفير مزيد من فرص العمل أو استيعاب أفواج إضافية من خريجي الجامعات ما يطوق القطاع الخاص بمسؤوليات أساسية تجعله شريكا إستراتيجيا في العمل من أجل تجاوز ضغوط المشكلة.
 
وتنشط حرم أمير قطر في المجال الإنساني والمؤسساتي والتربية والتأهيل في قطر والعالم.
 
ويخص المشروع ست دول عربية في المرحلة الأولى، ثم يطال باقي الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما بعد.
 
يشار إلى أنه تم تاسيس "صلتك" في العام 2007 بهدف تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية عبر إيجاد مشاريع تستند إلى روح المبادرة والعمل بموجب اقتصادات السوق واغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة لتوفير فرص العمل للشباب في العالم العربي.

المصدر : وكالات