إيران تنفي سحب أرصدة من أوروبا
آخر تحديث: 2008/6/19 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين فلسطينيين
آخر تحديث: 2008/6/19 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/16 هـ

إيران تنفي سحب أرصدة من أوروبا

 أنباء سابقة عن سحب إيران أرصدة بنحو 75 مليار دولار من أوروبا  (رويترز-أرشيف)

نفى رئيس بنك حكومي في طهران سحب البنوك الإيرانية أموالها من أوروبا، خلافا لتقارير أفادت بأن طهران تسحب أرصدتها تحسبا لتشديد العقوبات عليها بسبب برنامجها النووي.

ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن عضو مجلس الإدارة المنتدب في بنك ميلات الإيراني الحكومي علي ديوا نداري، قوله إن "سحب أرصدة البنوك الإيرانية من أوروبا لم يطرح مطلقا".

كما نقلت صحيفة إيران نيوز عن نداري تأكيده عدم مواجهة البنوك الإيرانية أي مشاكل مع البنوك الأوروبية، ونفيه وجود أي مبرر لسحب أرصدة البنوك الإيرانية من البنوك الأوروبية.

وتأتي هذه التصريحات بعد نشر صحيفة إيرانية أسبوعية أنباء عن سحب إيران أرصدة تبلغ نحو 75 مليار دولار من أوروبا لتفادي تجميدها بموجب عقوبات يهدد الغرب بفرضها على طهران بسبب طموحاتها النووية.

"
طلائع:
إيران حولت جزءا من أرصدتها في بنوك أوروبية إلى ذهب وأسهم، وحولت جزءا آخر إلى بنوك آسيوية

"
وذكرت صحيفة شاهرواند أيمروز نقلا عن محسن طلائع نائب وزير الخارجية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية، قوله إن بلاده حولت جزءا من أرصدتها في بنوك أوروبية إلى ذهب وأسهم، وحولت جزءا آخر إلى بنوك آسيوية.

وقالت صحيفة اعتماد ملي الإيرانية الأسبوع الماضي -فيما نسبته إلى طلائع- إن إيران تسحب أرصدة من بنوك أوروبية دون توضيح حجمها.

وعبر دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي عن استعداد الاتحاد لفرض عقوبات تشمل تجميدا لأصول وأموال أكبر بنك إيراني وهو بنك ملي الذي تملكه الدولة، إلا أنه ينتظر رد إيران على عرض الحوافز الجديد.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على بنك ميلات ومؤسسات إيرانية أخرى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن بنك ميلات نفيه المزاعم الأميركية المتضمنة اتهامه بتقديم خدمات مصرفية لدعم الأنشطة النووية الإيرانية، مؤكدا أن لا أساس لها من الصحة.

وسجلت إيران إيرادات استثنائية جراء ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية حيث أعلنت في أبريل/نيسان الماضي تجاوز احتياطياتها من العملة الأجنبية 80 مليار دولار.

المصدر : رويترز