تقدر اليابان الاحتياطيات المعروفة في الحقول المتنازع عليها عند بـ92 مليون برميل من النفط (رويترز -أرشيف)

قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين وطوكيو أحرزتا تقدما مهما في تسوية نزاعهما على حقول بحرية للغاز وأضافت أن الجانبين ما زالا يتفاوضان على التفاصيل.

 

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن الجانبين اتفقا على إقامة شركة مشتركة لاستغلال حقل غاز شون شياو البحري حيث ستحصل الصين على أرباح تتناسب مع حجم الاستثمارات التي ضختها بالفعل في الحقل.

 

وبدأت الصين تنمية حقل شون شياو الذي يوجد على بعد كيلومترات قليلة غرب خط التقسيم الذي تطالب به اليابان إلى جانب المياه التي تحيط بحقلي دوانكياو لونج جينج.

 

وأفادت تقارير أن من المتوقع أن تعلن الدولتان رسميا عن اتفاق خلال الأسبوع الحالي مع استمرار المفاوضات بينهما بشأن باقي الحقول في المنطقة المتنازع عليها.

 

 ونقلت صحيفة يوميوري شيمبيون اليابانية عن مصادر قريبة من المفاوضات قولها إن العلاقات اليابانية الصينية نضجت إلى الدرجة التي تتيح الاتفاق على تنمية حقول الغاز لتحقيق المصالح المشتركة والوصول إلى حلول وسط.

 

وتضع اليابان تقديرات لصافي الاحتياطيات المعروفة في الحقول المتنازع عليها عند مستوى متواضع نسبيا يبلغ ما يعادل 92 مليون برميل من النفط ولكن الدولتين توليان الأمر اهتماما كبيرا لأنه ربما يكون هناك كميات أكبر بكثير من الغاز أو النفط في المنطقة.

المصدر : وكالات