وزراء آسيويون وأوروبيون يبحثون ارتفاع أسعار النفط
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ

وزراء آسيويون وأوروبيون يبحثون ارتفاع أسعار النفط

وزيرة الاقتصاد الفرنسية حذرت من الانعكاسات السلبية لارتفاع أسعار النفط والغذاء على المجتمع (الفرنسية)

بدأ وزراء مالية 43 دولة آسيوية وأوروبية في جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية اجتماعا غير رسمي يستمر يومين لبحث ارتفاع أسعار النفط.

 

ويمثل الوزراء المنتدى الأوروبي الآسيوي الذي يضم 27 دولة أوروبية و16 دولة آسيوية.

 

وشعرت الدول الآسيوية بارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية وشهدت تظاهرات عدة. وقفز سعر برميل النفط الأسبوع الماضي واقترب من 140 دولارا قبل التراجع  قليلا.

 

وأعربت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد في الاجتماع عن القلق لارتفاع أسعار المواد الغذائية والبنزين، محذرة من انعكاساتها السلبية على المجتمع.

 

وقالت لاغارد إن "هذا الأمر يلحق ضررا أكبر بالاقتصادات الناشئة والدول النامية لكن مما لا شك فيه أنه موضوع يثير قلقا مشتركا"، مشيرة إلى التعاون المتزايد بين أوروبا وآسيا.

 

وستتناول مباحثات المنتدى أيضا الدمج الاقتصادي على المستويين الأوروبي والآسيوي وتمويل البنى التحتية والتدابير الرامية إلى مكافحة التقلبات المناخية.

 

والمنتدى الأوروبي الآسيوي الذي أسس في 1997 يرمي إلى تسهيل الحوار بين القارتين.

 

وحذر وزراء مالية مجموعة الثماني (الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وروسيا) السبت في بيانهم الختامي من أوساكا غربي  اليابان من أن ارتفاع سعر برميل النفط يطرح "تهديدا جديا على الاستقرار والنمو في العالم".

 

كما طلبوا من صندوق النقد الدولي والوكالة الدولية للطاقة تحليل "العوامل الحقيقية والمالية التي تقف وراء ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة".

المصدر : الفرنسية

التعليقات