المزارعون بالأرجنتين ينظمون إضرابهم الرابع في ثلاثة أشهر
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 15:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 15:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ

المزارعون بالأرجنتين ينظمون إضرابهم الرابع في ثلاثة أشهر

أحد المزارعين يلوح بعلم بلاده بعد إغلاق إحدى الطرق وسط حراسة الشرطة (رويترز)

أعلن زعماء المزارعين في الأرجنتين أنهم سينظمون رابع إضراب لهم اليوم منذ منتصف مارس/ آذار للضغط على الحكومة من أجل التفاوض على حل للأزمة التي اندلعت بسبب رفع الضرائب على صادرات فول الصويا.
 
وأغلق مئات من المزارعين الطرق الريفية السبت بعدما حاولت الشرطة العسكرية فتح طريق سريع رئيسي بالقوة، في حين وقعت اشتباكات بين الجانبين. 
 
وذكر بيان مشترك للنقابات الزراعية الأربع -التي تخوض صراعا محتدما مع الحكومة منذ ثلاثة أشهر- أن الإضراب يشمل على وقف تجارة المنتجات الزراعية عدا منتجات الألبان والسلع السريعة التلف.
 
وتبرر الحكومة رفع الضرائب على صادرات الصويا للحد من ارتفاع التضخم وإعادة توزيع الثروات على الفقراء في البلاد. ورفعت الحكومة الضريبة إلى 44% على صادرات الصويا، ويمكن أن ترتفع إلى 52% إذا زاد سعر الصويا إلى 600 دولار للطن.
 
وسيمتد الإضراب حتى منتصف ليل الأربعاء، وهو اليوم الذي دعت فيه النقابات أيضا إلى التظاهر تأييدا لمطالب المزارعين ورفضا لسياسة الحكومة وسط صراع اندلع مع إجراء تعديلات على الضرائب المفروضة على تصدير الحبوب.

في الوقت نفسه شارك الرئيس الأرجنتيني الأسبق نستور كيرشنر مع عدد من الوزراء في مسيرة بالعاصمة بوينس أيريس لدعم الحكومة وذلك عقب موجة احتجاجات المزارعين المتوالية.
 
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تندد بما أسموه تمرد القطاع الزراعي في البلاد.
المصدر : وكالات