متظاهرون ماليزيون طالبوا الحكومة بالعدول عن رفع أسعار الوقود أو الاستقالة (رويترز)

اتخذت ماليزيا وإسبانيا إجراءات أمنية مشددة اعتبارا من أمس الخميس لمنع تحول إضرابات جاءت احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود العالمية، إلى أعمال عنف تهدد بعرقلة شبكات الطرق وإبطاء تسليم السلع الغذائية والمواد الخام.
 
وقد عززت السلطات في ماليزيا إجراءات الأمن في العاصمة لمنع المظاهرات مع تزايد الشعور بالغضب بسبب ارتفاع الأسعار ومحاولات الحكومة التهوين من الآثار.
 
ونقلت وسائل إعلام رسمية عن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي قوله اليوم إنه توصل لاتفاق مع نائبه بشأن موعد انتقال السلطة في الوقت الذي يشارك فيه المئات في مسيرة للاحتجاج على رفع أسعار الوقود.
 
وطالب المئات في مظاهرات اليوم الجمعة بالعاصمة كوالالمبور الحكومة بالعدول عن رفع أسعار الوقود أو الاستقالة، في أكبر احتجاج مناهض للائتلاف الذي يتزعمه عبد الله حتى الآن.
 
ويعتقد على نطاق واسع أن عبد الله سيسلم السلطة إلى نائبه نجيب رزاق لكنه لم يعلن موعدا لذلك.
 
ويواجه عبد الله غضبا شعبيا متزايدا منذ أن أمر بزيادة حادة في أسعار الوقود بما يتماشى مع ارتفاع أسعار النفط العالمية التي بلغت الأسبوع الماضي مستوى قياسيا مسجلة 139 دولارا للبرميل.
 
ومن شأن هذا الإجراء أن يرفع معدل التضخم في ماليزيا إلى 4.2% عام 2008 مسجلا أعلى معدل له منذ عشرة أعوام. وارتفعت أسعار البنزين هناك بنسبة 41% ووقود الديزل بنسبة 63%.
 
وفي محاولة لتهدئة الغضب العام قال عبد الله إنه لن تكون هناك زيادات أخرى لأسعار الوقود هذا العام وأعلن عن خفض علاوات الوزراء في إطار إجراءات للحد من نفقات الحكومة.
 
وانضمت ماليزيا إلى الهند وإندونيسيا وتايوان وسريلانكا في رفع أسعار الوقود الأسبوع الماضي. وتسبب ارتفاع أسعار الوقود العالمية في إضراب سائقي الشاحنات من تايلند إلى إسبانيا.
 
وفي الوقت نفسه تعهدت الحكومة الإسبانية بعدم التساهل مع أي أعمال عنف من قبل سائقي الشاحنات المضربين بعد سلسلة من الحوادث شملت إضرام النار عمدا في شاحنة امتنعت عن الإضراب مما أسفر عن إصابة سائقها بحروق.
 
وقال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ثاباتيرو إن وضع حد أدنى لأسعار الوقود في إسبانيا في الوقت الراهن غير ممكن، نظرا لارتفاع الأسعار العالمية.
 
وجاء موقفه هذا تزامنا مع إضراب متواصل، يخوضه 75 ألف سائق شاحنة، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

المصدر : وكالات