الإمارات تعلن استكمال مشروع اتفاق الوحدة النقدية الخليجية
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ

الإمارات تعلن استكمال مشروع اتفاق الوحدة النقدية الخليجية

السويدي: الاتفاق النقدي الخليجي سيعرض على وزراء المالية في سبتمبر (الفرنسية-أرشيف) 

أعلن محافظ البنك المركزي الإماراتي سلطان بن ناصر السويدي أن محافظي البنوك المركزية في دول الخليج استكملوا اتفاقا بشأن الوحدة النقدية سيتم عرضه على وزراء المالية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال السويدي للصحفيين في دبي الخميس إنه تم استكمال مسودة الاتفاق التي تمهد الطريق أمام السعودية وأربع دول خليجية عربية لطرح عملة موحدة "باستثناء بعض الأخطاء الطباعية"، مجددا تأكيده على إبقاء ربط الدرهم بالدولار.

وجاءت هذه التصريحات مؤكدة لما أعلنه ناصر القعود نائب الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي لرويترز عقب اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في الدوحة.

واتفق محافظو البنوك المركزية الخليجية في الاجتماع على تأسيس مجلس نقدي يكون بمثابة نواة لبنك مركزي مشترك إلا أنهم قالوا إن العملة الموحدة لن تطرح للتداول في الموعد المقرر عام 2010.

ولم يعلق السويدي على إمكانية التزام دول الخليج بموعد عام 2010 بعد تحذيره في وقت سابق من الأسبوع الحالي من خلافات بشأن طرح العملة جراء الأسعار المرتفعة.

"
اجتماع مشترك لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في مدينة جدة السعودية في سبتمبر/أيلول المقبل لإلقاء نظرة أخيرة على الاتفاق النقدي
"
وأعلن عن اجتماع مشترك لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في مدينة جدة السعودية في سبتمبر/أيلول المقبل لإلقاء نظرة أخيرة على الاتفاق.

وقال سالم القضيع مدير دائرة الوحدة النقدية بأمانة مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الجاري إن حكام دول الخليج العربية سيوقعون على الاتفاق خلال اجتماعهم في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وذكر محافظ البنك المركزي القطري الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني عقب اجتماع عقد في الدوحة الاثنين الماضي أنه سيتم تأسيس المجلس النقدي أو هيئة نقدية لدول مجلس التعاون الخليجي عام 2010. وأشار إلى أنه لم يتم الحديث عن العملة.

وأدى تزايد الضغوط على العملات الخليجية المرتبطة بالدولار إلى دعم مشروع الوحدة النقدية الخليجية، وراهن محللون على أن دولة خليجية أو أكثر سترفع قيمة عملتها لمواجهة التضخم.

يشار إلى أن مجلس التعاون الخليجي يضم في عضويته السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، وكانت الأخيرة قد أعلنت عن عدم اعتزامها الانضمام للوحدة النقدية.

المصدر : رويترز

التعليقات