السعودية تستضيف مؤتمر منتجي ومستهلكي النفط الشهر الجاري
آخر تحديث: 2008/6/10 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/10 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/7 هـ

السعودية تستضيف مؤتمر منتجي ومستهلكي النفط الشهر الجاري

الولايات المتحدة تحضر المؤتمر بصفتها أحد كبار المنتجين والمستهلكين (رويترز-أرشيف)

أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري أن مؤتمر منتجي ومستهلكي النفط لمناقشة ارتفاع أسعار الخام سيعقد يوم 22 الشهر الجاري في مدينة جدة السعودية.

وقال البدري إن الدول المنتجة والمستهلكة للنفط ستدعى إلى هذا المؤتمر وستدعى الدول الأوروبية بشكل فردي، ولن تكون ممثلة فقط بممثلين من المفوضية الأوروبية.

ويشارك في المؤتمر وكالة الطاقة الدولية التي تمثل مصالح الطاقة في الدول الصناعية الكبرى، إلى جانب رؤساء المؤسسات المالية مثل مورغان ستانلي وغولدمان ساكس.

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستحضر المؤتمر بصفتها أحد كبار المنتجين والمستهلكين في العالم، وقال إنه سيعمل على مناقشة فتح الأسواق أمام الاستثمار من أجل زيادة الكفاءة ورفع الإنتاج.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت إلى مستوى قياسي عندما بلغ الخام الأميركي الخفيف 139.12 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وتجاريا تراجعت أسعار النفط بعد إشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إلى أنه سيتصدى للتضخم، ما حفز على انتعاش الدولار وانخفاض أسواق السلع الأولية.

ويأتي تراجع الأسعار أيضا بعد خفض وكالة الطاقة الدولية تقديرات لنمو الطلب على النفط هذا العام بمقدار 230 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعات سابقة.

وانخفض سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 3.13 دولارات إلى 131.22 دولارا في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

المصدر : وكالات