زوليك يطالب أميركا بمراجعة سياسة تحويل الذرة لوقود
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/3 هـ

زوليك يطالب أميركا بمراجعة سياسة تحويل الذرة لوقود

ثلث إنتاج الولايات المتحدة من الذرة هذا العام سيذهب إلى خزانات الوقود (رويترز-أرشيف)

حث البنك الدولي الولايات المتحدة على الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع أسعار الغذاء الذي يضر فقراء العالم عندما تضع السياسات التي تحول جزءا كبيرا من محصولها من الذرة إلى إنتاج الوقود الحيوي.

 

وأبلغ رئيس البنك روبرت زوليك مؤتمرا صحفيا في مكسيكو سيتي بأنه يتعين على الولايات المتحدة "تقييم تأثير هذا على المنظومة الإجمالية للقضايا الإنسانية فيما يتصل بسعر المنتجات الغذائية".

 

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي إنه لا يزال يؤيد التوجه الأميركي نحو إنتاج الإيثانول وإن صناعة الإيثانول الأميركية مسؤولة عن جزء صغير فقط من التضخم في أسعار  الغذاء. لكن زوليك حث على بحث الأمر بشكل أكبر قائلا إن قضية الوقود الحيوي قضية جديرة بالتحليل والمناقشة.

 

وفي الأسبوع الماضي حث اقتصادي بارز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إعادة النظر في سياسة التوسع في إنتاج الوقود الحيوي كأحد المصادر البديلة للطاقة. وقال جيفري ساكس المستشار الخاص للأمم المتحدة على هامش اجتماع للبرلمان الأوروبي إن هذا التوجه ساعد في زيادة أسعار المواد الغذائية بسبب استخدام الأراضي الزراعية في زراعة محاصيل تستخدم في إنتاج الوقود الحيوي.

 

وأشار إلى أن ثلث إنتاج الولايات المتحدة من الذرة هذا العام سيذهب إلى خزانات الوقود, ما يمثل ضربة قوية لإمدادات الغذاء في العالم, مؤكدا ضرورة خفض برامج إنتاج الوقود الحيوي.

 

وقد ارتفعت الأسعار العالمية لمواد الغذاء الأساسية مثل القمح والأرز في الأعوام الأخيرة ما تسبب في انتشار الجوع واندلاع أعمال شغب وتكالب المواطنين على تخزين الغذاء في الدول الفقيرة. ويلقى باللوم في هذا كله على مزيج من العوامل مثل ارتفاع استهلاك الأغذية في الاقتصادات التي تشهد نموا سريعا مثل الصين، وعلى سوء الأحوال الجوية الذي يضر المحاصيل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات