مانحو السودان يتعهدون بتقديم 4.8 مليارات دولار

This photo taken May 6, 2008 shows the Sudan Donor Conference in session in Oslo on May 6, 2008.

undefined
أعلن مسؤول في البنك الدولي عن تعهد المشاركين في المؤتمر الثاني لمانحي السودان في النرويج بتقديم مساعدات أولية تبلغ 4.8 مليارات دولار للمساعدة في دعم اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي أبرم أوائل عام 2005.

وطلب السودان منحه مساعدات تبلغ 6.1 مليارات دولار حتى عام 2011 إلى جانب معونة إنسانية بقيمة مليارا دولار.

ووعدت اليابان وألمانيا بمضاعفة مساهمتهما في مساعدة السودان بينما تعهدت 38 دولة ومنظمة بتقديم العون إلى دولة أفريقية للتعافي من معاناة حرب أهلية استمرت 21 عاما وذهب ضحيتها مليونا سوداني.

وأعلن رئيس الوفد الياباني لمؤتمر مانحي السوداني ياسوهايد ناكاياما في أوسلو الأربعاء عن منح اليابان مائتي مليون دولار للسودان وهو مبلغ ضعف ما كانت وعدت به طوكيو في عام 2005.

"
اليابان ترجع مضاعفة مساعدتها إلى أهمية السودان لسماحتها الواسعة وموقعها الجغرافي وتأثيرها على الدول المجاورة
"

وعزا ناكاياما مضاعفة المساعدة إلى أهمية السودان لسماحتها الواسعة وموقعها الجغرافي وتأثيرها على الدول المجاورة.

وأما رئيسة الوفد الألماني في مؤتمر المانحين غابريل غيرير فقد شبهت مساعدة السودان بخطة مارشال التي ساعدت في إعادة إعمار ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

وقالت غيرير إن بلادها ضاعفت مساعدتها للسودان خلال أربع سنوات إلى 29 مليون دولار.

وكان علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني قد دعا في افتتاح مؤتمر المانحين أمس إلى زيادة دعم بلاده.

وتعهدت النرويج بمنح الدولة الأفريقية خمسمائة مليون دولار في الأعوام من 2008 إلى 2011. ووعد الاتحاد الأوروبي بمساعدة السودان بمبلغ 435 مليون دولار في الفترة نفسها.

وعبر المشاركون في المؤتمر عن أملهم في وصول المساعدات إلى 4.5 مليارات دولار التي تعهد بتقديمها المانحون في المؤتمر الأول لمانحي السودان الذي عقد في أوسلو عام 2005.

المصدر : وكالات