موانئ دبي تبدي استعدادها لشراكة مع ساحل العاج
آخر تحديث: 2008/5/5 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/5 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/1 هـ

موانئ دبي تبدي استعدادها لشراكة مع ساحل العاج

موانئ دبي العالمية إلى مشغل عالمي للمرافئ (الفرنسية-أرشيف)

أبدت مجموعة موانئ دبي العالمية الأحد استعدادها للدخول في شراكة مع ساحل العاج في قطاع الموانئ. جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها رئيس  الوزراء العاجي غيوم سورو لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وقال رئيس المجموعة سلطان بن سليم إن هناك رغبة مشتركة للدخول في هذه الشراكة قريبا.
 
من جهته أعرب المسؤول العاجي عن رغبة حكومته في الاستفادة من تجربة دبي المحلية والعالمية في مجال الاستثمارات بقطاعات الموانئ والمناطق الحرة.
 
وقد بحث سورو مع الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي آفاق التعاون، وإمكانية تأسيس قاعدة استثمارية مشتركة خاصة قطاعي النقل والموانئ ومجالات أخرى.
 
وتدير مجموعة موانئ دبي العالمية التي تملكها حكومة تلك الإمارة العديد من المرافئ والمناطق الحرة بالعالم بما فيها أفريقيا.
 
وتحولت موانئ دبي العالمية إلى مشغل عالمي للمرافئ بعد سيطرتها على ستة موانئ أميركية بشرائها شركة بي آند أو البريطانية لإدارة المرافئ، في صفقة بلغت قيمتها 6.9 مليارات دولار العام 2006 ثم باعتها في وقت لاحق.
 
وذكرت الشركة الإماراتية في ديسمبر/ كانون الأول 2006 أنها اتفقت على بيع الموانئ في نيويورك ونيوجيرسي وفيلادلفيا وبالتيمور وميامي وتامبا ونيو أورليانز لشركة أميركان إنترناشيونال غروب، بعدما قال أعضاء بالكونغرس إنهم يخشون أن يهدد منح السيطرة على الموانئ لشركة عربية حكومية الأمن القومي.
المصدر : وكالات

التعليقات