دول آسيوية تنشئ صندوقا مشتركا لمواجهة الأزمات المالية
آخر تحديث: 2008/5/5 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/5 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/1 هـ

دول آسيوية تنشئ صندوقا مشتركا لمواجهة الأزمات المالية

وزير المالية الياباني لم يحدد موعدا لإقامة الصندوق (رويترز)

قرر وزراء مالية 13 بلدا آسيويا الأحد إنشاء صندوق مشترك للاحتياطات بالعملات الصعبة يضم 80 مليار دولار لمواجهة إمكانية اندلاع أزمة مالية إقليمية.
 
ويعتبر إنشاء هذا الصندوق خطوة أولى لإيجاد رديف آسيوي لصندوق النقد الدولي.
 
وذكر بيان مشترك صدر على هامش اجتماع لبنك التنمية الآسيوي في العاصمة الإسبانية مدريد أن الصين واليابان وكوريا الجنوبية ستقدم 80% من الأموال، أما المبلغ المتبقي فستقدمه البلدان العشرة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
 
وأوضح البيان أن الدول تعهدت بتسريع عملها للتوصل إلى توافق بشأن إجراءات الإقراض"، مشددا على الإدارة المستقلة للصندوق المشترك.
وأثناء الأزمة المالية الآسيوية عام 97/1998، اضطرت إندونيسيا وتايلند وكوريا الجنوبية إلى اقتراض مبالغ كبيرة من صندوق النقد الدولي لحماية اقتصادها.
 
ولم يعط وزير المالية الياباني فوكوشيرو نوكاغا موعدا لإقامة الصندوق، لكنه قال إنه يجب أن يكون تحقيقه ممكنا من حيث أهدافه.
 
وكانت البلدان الثلاثة عشرة قررت في العام 2000 إنشاء صندوق يعرف باسم "مبادرة شيانغ" لحماية عملاتها الصعبة.
 
وخلال الاجتماع السنوي لبنك التنمية الآسيوي في اليابان في مايو/ أيار 2007، قررت البلدان الأعضاء إنشاء صندوق مشترك لاستخدامه إذا ما اندلعت أزمة، لكنها لم تحدد المبلغ الذي سيودع فيه.
 
وتوقع البنك أن تحقق الاقتصادات الآسيوية في 2008 نموا يبلغ  متوسطه 7.6%، وهي النسبة الأضعف في السنوات الخمس الأخيرة بعدما سجل 8.7% في العام 2007.
 
والبلدان العشرة الأعضاء في آسيان هي: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.
المصدر : الفرنسية