سعة خزان عمر المختار الكبير بليبيا 24 مليون متر مكعب (الجزيرة نت)

خالد المهير-بنغازي

أكد رئيس لجنة الإشراف على استكمال تنفيذ خزان عمر المختار الكبير جاهزية الخزان لتزويد وتغذية مشروعات سهل بنغازي ووادي القطارة وغوط السلطان والخضراء الزراعية بالمياه.

وقال المهندس إبراهيم الفلاح إن ثاني أكبر خزان في العالم الذي يقع على مسافة تبعد 45 كيلومترا جنوب غرب مدينة بنغازي بدأ مرحلة العمل الفعلي منذ بداية الشهر الجاري حيث يمكن الإفادة من مياه النهر الصناعي المتدفقة من جنوب الصحراء الليبية، حسب تعبيره.

وأضاف في حديث مع الجزيرة نت أن تعبئة الخزان بالمياه استغرقت ستة أشهر وتمت على خمس مراحل الأولى تعبئة أربعة ملايين متر مكعب، والمراحل الأربع الأخرى خمسة ملايين متر مكعب تضمنت فترة مراقبة وتسجيل قراءات لأجهزة المراقبة لضمان عدم وجود تسريبات أو رشح، والتأكد من أن حركة جسم السد حسب المسموح به.

وأوضح أن التركيز طيلة إنجاز المشروع كان على ضمان الجودة للوصول إلى خزان منفذ وفق المواصفات المعتمدة.

وتوقع التقرير الرسمي الصادر عن التفتيش والاعتماد بإشراف خبراء أجانب تنفيذ كشف السلامة العاشر العام المقبل، وهي فترة المسؤولية عن العيوب، التي سيتم بعدها التسليم النهائي للخزان.

وتبلغ سعة الخزان التخزينية 24 مليون متر مكعب، وتمكن سياسة التخزين الزراعي من استغلال كامل المخصصات المائية السنوية لهذا التفرع التي تقدر بنحو 275 مليون متر مكعب سنويا.

"
وتقدر المساحات المستهدفة للاستثمار بنحو 27 ألف هكتار، ويوفر الخزان نحو 80% من الاحتياجات التخزينية لكامل المشاريع المستهدفة
"
وتقدر المساحات المستهدفة للاستثمار بنحو 27 ألف هكتار، ويوفر الخزان نحو 80% من الاحتياجات التخزينية لكامل المشاريع المستهدفة.

ويبلغ ارتفاع السد الترابي الناتج من مواد الحفر 30 مترا عن سطح الأرض، بينما تشير التقديرات الرسمية إلى أن مساحة أرضية الخزان نحو 804 آلاف متر مربع، ويقع على مساحة 106 هكتارات.

يشار إلى أن الخزان الكبير يتألف من السد الدائري وغرف دخول وخروج المياه وخط الأنابيب الجانبي والطرق الخدمية والنقل الثانوي المغذي للخزان وغيرها من المكونات الثانوية.

المصدر : الجزيرة