أسعار النفط تتراجع ومكاسب للدولار والأسهم في آسيا
آخر تحديث: 2008/5/30 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/30 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/26 هـ

أسعار النفط تتراجع ومكاسب للدولار والأسهم في آسيا

الأسهم اليابانية تلقى دعما من أداء قوي لشركات التصدير لتراجع الين (الفرنسية)

انخفضت أسعار النفط اليوم مقتربة من 126 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية الجمعة مواصلة تراجعها بعد هبوطها نحو أربعة دولارات أمس رغم هبوط كبير غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية.

وفي سوق العملة، استقر الدولار قرب أعلى مستوياته أمام الين بعد تعديل صعودي لبيانات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة مما عزز توقعات بزيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في العام الحالي.

وفي بورصة طوكيو ارتفعت الأسهم اليابانية مدعومة بأداء قوي لأسهم شركات التصدير لانخفاض الين ومكاسب الأسهم الأميركية بعد انحسار مخاوف بشأن التضخم والركود الاقتصادي الأميركي.

وأظهرت بيانات صادرة عن دائرة معلومات الطاقة الأميركي أن تأخر تحميل ناقلات النفط على طول ساحل خليج المكسيك أدى إلى انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركي في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم 8.8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 23 مايو/ أيار الجاري.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف بمقدار 33 سنتا مسجلا 126.29 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية الآسيوية عبر بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بالعقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز المقبل.

كما حثت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد نظراءها في مجموعة الثماني على دعوة البلدان المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاجها للحد من أثر التوتر في الأسواق.

"
الدولار يلقى دعما من انخفاض أسعار النفط حيث ينظر لتحركات النفط كعامل أساسي بالنسبة للعملة الأميركية
"
ولقي الدولار دعما من انخفاض أسعار النفط حيث ينظر لتحركات النفط كعامل أساسي بالنسبة للعملة الأميركية لأن ارتفاع أسعار الخام يزيد المخاوف بشأن قدرة المستهلكين والشركات الأميركية على التعافي من تباطؤ الاقتصاد الناجم عن أزمتي الائتمان والرهن العقاري.

وارتفع الدولار إلى 105.70 ينات مقتربا من أعلى مستوياته في ثلاثة شهور البالغ 105.88 ينات أمس بينما استقر اليورو عند مستوى 1.5518 دولار.

وأما الأسهم اليابانية فقد ارتفعت مع أداء قوي لشركات التصدير وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات الكبرى بنسبة 0.95% إلى 14258.80 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.43% إلى 14000.38 نقطة.

المصدر : وكالات

التعليقات