التفاؤل الحذر يسود البورصات العربية
آخر تحديث: 2008/5/3 الساعة 08:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/3 الساعة 08:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/28 هـ

التفاؤل الحذر يسود البورصات العربية

 

واصلت أسواق الأسهم العربية مكاسبها الأسبوع المنصرم مدعومة بالنتائج الفصلية للشركات وارتفاع أسعار النفط، فيما قال محللون ماليون الجمعة إنه "ينتابهم تفاؤل حذر" عن أداء بورصات المنطقة في الأسابيع القادمة.
 
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة السنابل الدولية الأردنية للسمسرة وجدي مخامرة إنه يتملكهم تفاؤل حذر بشأن سلوك البورصات العربية في الأسابيع القادمة نظرا لاستمرار المضاربات كقوة رئيسية بالأسواق.
 
وأضاف أن أسواق الأسهم تستمر في القيام بدورها ملاذا آمنا للمستثمرين الذين يتعاملون على أساس عوامل السوق الأساسية وليس لأغراض المضاربة في ظل المبالغ الضخمة من السيولة الباحثة عن منافذ استثمارية.
 
السوق السعودي
وحافظت البورصة السعودية أكبر الأسواق المالية بالعالم العربي على اتجاهها الصعودي بعد تحقيق زيادة ملحوظة في أحجام التداول التي تعكس تنامي ثقة المستثمرين.
 
وحقق المؤشر الرئيسي للبورصة مكاسب بلغت 3.2% هذا الأسبوع، متخطية الحاجز النفسي عند 10 آلاف نقطة ولتغلق على 1066.16 نقطة مقابل9754.1 نقطة.
 
ويقل المؤشر حاليا بنسبة 8.8% عن مستواه مطلع العام الحالي، وفق التقرير الأسبوعي لمجموعة بخيت الاستثمارية ومقرها الرياض.
 
وتوقع التقرير أن تؤدي "الظروف الإيجابية التي تحيط  بالسوق السعودية" بفضل نتائج الشركات بالربع الأول وارتفاع أسعار النفط إلى دفع أسعار الأسهم للارتفاع في الأسابيع القادمة.

أسواق عربية أخرى
واستقرت الأسهم الأردنية مدعومة بأداء أسهم الشركات القيادية وعلى رأسها سهم البنك العربي الذي له ثقل كبير في البورصة، إذ سجل البنك ارتفاعا بأرباحه في الربع الأول.
 
وقال مخامرة إن بورصة عمان حصلت أيضا على دعم من أسهم شركات بوتاش العربية ومناجم الفوسفات الأردنية ومصفاة البترول الأردنية.
 
وانخفض المؤشر العام للسوق لينهي تعاملات الأسبوع على 8712 نقطة مقابل 8739 نقطة في الأسبوع الماضي.
 
وارتفعت الأسهم الكويتية بنسبة 1% لتغلق على 14755 نقطة مقابل14600 نقطة الأسبوع الماضي.
 
وأنهى مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يضم بورصتي دبي وأبو ظبي تعاملات الأسبوع على ارتفاع 1% ليصل إلى 6262 نقطة مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي البالغ 6210 نقاط.
المصدر : الألمانية

التعليقات