الأسهم اليابانية ترتفع بعد انخفاض الين أمام الدولار (رويترز-أرشيف)

تراجعت أسعار النفط دون 131 دولارا للبرميل الخميس عقب ارتفاعها أمس دولارين مع تحسن الدولار الذي طغى على المخاوف من اضطراب الإمدادات النيجيرية.

وارتفع الدولار أمام الين قرب أعلى مستوى منذ أسبوعين والذي سجله أمس عقب بيانات أفضل من التوقعات لطلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة ساهمت في انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي.

وأما الأسهم اليابانية فقد ارتفعت بنسبة 3% في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم محققة أكبر زيادة صعود في يوم واحد منذ ثمانية أسابيع، مع ارتفاع أسهم شركات التصدير ومنها كانون بفعل انخفاض الين.

ونفطيا هدد متشددون في نيجيريا بتنفيذ سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة في دلتا النيجر الغنية بالنفط بمناسبة مرور عام على تولي الرئيس عمر يار أدوا رئاسة البلاد.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف 56 سنتا إلى 130.46 دولارا للبرميل بعدما بلغ 131.03 دولارا أمس، وانخفض سعر خام القياسي الأوروبي مزيج برنت 87 سنتا إلى 130.06 دولارا للبرميل.

"
أسعار النفط تتضاعف منذ العام 2007 في ظل تزايد القلق بشأن الإمدادات التي تواجه ضغوطا شديدة
"
وسجلت أسعار النفط ارتفاعا للضعف منذ العام 2007 في ظل تزايد القلق بشأن الإمدادات التي تواجه ضغوطا شديدة والذي يرجع إلى نمو سريع في الاقتصادات الآسيوية وتكرر تعطل في المعروض من منتجين رئيسيين مثل نيجيريا.

وعمل تراجع أسعار النفط عن ذروتها القياسية على تغذية توقعات بتراخي الطلب العالمي على الطاقة في الأشهر المقبلة.

ويتوقع إظهار بيانات أميركية تعلن في قوت لاحق استقرارا في مخزونات الخام عند 320.4 مليون برميل بمستوى يقل 6.5% عن مستوى المخزونات في مثل هذه الفترة من العام الماضي.

وتدل التوقعات على أن مخزونات البنزين الأميركية ستنخفض 200 ألف برميل إلا أنها ستبقى مرتفعة نحو 6% عن العام الماضي.

عملات وأسهم

"
ارتفع الدولار مقابل الين واليورو بعد توقعات بطلبيات السلع المعمرة التي انخفضت دون المتوقع في أبريل/ نيسان الماضي
"
وفي سوق العملة ارتفع الدولار مقابل الين واليورو بعد توقعات بطلبيات السلع المعمرة التي انخفضت دون المتوقع في أبريل/ نيسان الماضي.

وصعد الدولار بنسبة 0.2% مسجلا 104.94 ينات ليقترب من مستوى 105.32 ينات المسجل أمس.

وأما في بورصة طوكيو فقد ارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم بنسبة 3% مع ارتفاع أسهم شركات الصادرات.

وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم كبرى الشركات اليابانية 415.03 نقطة إلى 14124.047 نقطة، بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.40% مسجلا 1380.63 نقطة.

المصدر : وكالات