الأسهم اليابانية ارتفعت في طوكيو بعد خسائر في الجلسة السابقة (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط بالعقود الآجلة إلى أكثر من 133 دولارا للبرميل خلال التعاملات الآسيوية الثلاثاء، بينما تراجع الدولار مع توقع بيانات اقتصادية أميركية سلبية، في حين حققت الأسهم مكاسب.

وجاء صعود أسعار النفط جراء مخاوف من نقص الإمدادات الفورية عقب أنباء عن هجوم على منشآت نفط نيجيرية، وقلق حول الإمدادات بشكل عام ومستقبل الدولار والاقتصاد الأميركي.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز المقبل بـ1.25 دولار مسجلا 133.46 دولارا للبرميل قبل انخفاضه إلى 133.24 دولارا.

وصعد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت بـ67 سنتا إلى 133.04 دولارا للبرميل.

وقال متعامل بالسوق إن أسعار الخام في اتجاه صعودي لاستمرار ضعف الدولار مما يدفع لارتفاع أسعار السلع الأساسية والنفط.

وكانت مكاسب النفط نحو 40% منذ بداية العام الحالي في ظل ضعف الدولار، وتزايد المخاوف بشأن قدرة صناعة النفط على مواكبة الطلب خلال السنوات العشر المقبلة لتزايد الإنتاج بمستوى مخيب للآمال خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وارتفعت أسعار النفط أمس بعد إعلان شركة النفط رويال داتس شل الهولندية البريطانية خفض إنتاجها في نيجيريا إثر نسف متمردين خطا نفطيا في دلتا النيجر جنوب البلاد.

وتعطل نحو خمس إنتاج نيجيريا النفطي منذ عام 2006 عقب سلسلة هجمات على أنابيب ومنشآت النفط في البلاد.

عملات وأسهم

"
انخفض الدولار لأدنى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات الرئيسية وسط توقع المستثمرين لبيانات أميركية تظهر تدهورا للاقتصاد بالولايات المتحدة
"
وفي سوق العملة انخفض الدولار لأدنى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات الرئيسية، وسط توقع المستثمرين لبيانات أميركية تظهر تدهورا للاقتصاد بالولايات المتحدة.

وتراجع الدولار خلال الأسبوع الماضي بعد تعاف متواضع، ويترقب المستثمرون صدور بيانات اقتصادية أميركية تصدر خلال الأيام القليلة المقبلة تظهر ملامح عن مدى صحة الحالة الاقتصادية.

ويُتوقع أن تشهد سوق العملة نشاطا مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية أسبوع طويلة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وينظر المستثمرون لأسواق النفط والأسهم كمرشد لهم في تحديد اتجاه الدولار في المدى القصير.

وانخفض مؤشر الدولار إلى 71.915 نقطة من 72 نقطة سابقا، مقتربا من أدنى مستوى له في شهر والبالغ 71.823 نقطة الذي سجله الأسبوع الماضي.

وصعد اليورو بنسبة 0.1% إلى 1.5795 دولار بعدما كانت العملة الأوروبية قد قفزت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق أمام نظيرتها الأميركية، متجاوزة 1.60 دولار الشهر الماضي. كما استقر الدولار مقابل العملة اليابانية عند 103.33 ينات.

وأما الأسهم اليابانية فقد ارتفعت في طوكيو اليوم بعد خسائر منيت بها في الجلسة السابقة تجاوزت نسبة 2%، في ظل تعافي أسهم شركات انخفضت بشدة منها سوني كورب وشركات تصدير أخرى.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية بـ149.72 نقطة إلى 13839.91 نقطة بعد هبوط في الجلسة السابقة 2.3%، في حين صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 1.05% مسجلا 1358.25 نقطة.

المصدر : وكالات