تايلاند: عشر دول تطلب إمدادات من الأرز
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ

تايلاند: عشر دول تطلب إمدادات من الأرز

تعد تايلند أكبر مصدري الأرز في العالم (رويترز)

ذكرت حكومة تايلند أن عشر دول على الأقل اتصلت بها لشراء كميات من الأرز بأسعار تفضيلية.
 
وقال وزير التجارة التايلندي مينغكوان سانغسوان إن المشترين من جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، لكنه امتنع عن ذكر الكميات أو الأسعار التي طلبتها هذه الدول من خلال اتفاقات حكومية ثنائية.
 
وأضاف أن من بين هذه الدول الإمارات والبحرين وقطر والسعودية وسلطنة عمان وماليزيا والفلبين وإندونيسيا وجنوب أفريقيا.
 
في الوقت نفسه قال مصدرون إن سعر الأرز التايلندي الأبيض من الدرجة ب، انتعش أمس الخميس ليقترب من مستواه القياسي بفضل الطلب القوي من المشترين التقليديين. وتعد تايلند أكبر مصدري الأرز في العالم.
 
وارتفع سعر الأرز إلى ألف وخمسين دولارا للطن من ألف دولار الأسبوع الماضي.
 
وبلغ الأرز مستوى قياسيا عند 1080 دولارا للطن في أبريل/نيسان الماضي.
 
وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) توقعت في وقت سابق من الشهر الحالي أن يبلغ إنتاج الأرز العالمي ارتفاعا قياسيا هذا العام، لكنها رجحت بقاء الأسعار مرتفعة في الأجل القصير حتى يصل إنتاج المحاصيل الجديدة إلى الأسواق.
 
يشار إلى أن أسعار الأرز تضاعفت في آسيا ثلاث مرات هذا العام، في حين زادت أكثر من 80% في مجلس شيكاغو للتجارة بسبب تنامي الطلب، وتنويع استغلال الأراضي، ومشتريات المضاربة، وتراجع المخزونات العالمية.
 
وانخفضت مخزونات الأرز العالمية نحو 50% عن مستواها القياسي عند 147.1 مليون طن سنة 2000-2001، وينتظر ارتفاع المخزونات قليلا نهاية السنة الزراعية. 


 
يذكر أن عدة بلدان نامية في أرجاء العالم شهدت احتجاجات وإضرابات وأعمال شغب بعد ارتفاع أسعار القمح والأرز والذرة والزيوت وغيرها من المواد الغذائية الضرورية أكثر من 40% في العام الماضي.
المصدر : رويترز

التعليقات