مبارك يدعو لحوار لتأمين حاجات العالم من الغذاء والطاقة
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 23:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 23:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

مبارك يدعو لحوار لتأمين حاجات العالم من الغذاء والطاقة

مبارك: أسعار المواد الغذائية تؤثر بشكل كبير على الشعوب الفقيرة (رويترز) 

دعا الرئيس المصري حسني مبارك العالم إلى التعاون مع الدول الفقيرة التي تعاني من الأسعار المرتفعة للمواد الغذائية.

 

وتساءل -في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ على البحر الأحمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام- عما إن كان من المنطق استخدام المحصولات الزراعية لإنتاج الوقود والتسبب في تفاقم أزمة أسعار المواد الغذائية.

 

وأوضح مبارك أن أسعار المواد الغذائية تؤثر بشكل كبير على الشعوب الفقيرة وطالب بإطلاق حوار لإيجاد حلول تؤمن حاجات العالم من الغذاء والطاقة.

 

وأشار إلى أنه سوف يحمل الدعوة للحوار حول هذا الشأن الدولي المهم  إلى اجتماع منظمة الأغذية والزراعة (فاو) الشهر المقبل في روما. وأعرب عن أمله في أن يضع هذا الاجتماع دول العالم المتقدمة والنامية على الطريق الصحيح لاحتواء الأزمة الراهنة.

 

وقال مبارك إن توفير الأمن الغذائي للفقراء يمثل تحديا أساسيا وهو مسؤولية كبرى تجاه الفقراء والفئات الأقل دخلا بما في ذلك فقراء الدول الغنية المتقدمة, مضيفا أنه لا ينبغي أن يصبح هذا الهدف محلا لمضاربات ترفع أسعار الغذاء أو توجهات تستخدم طعام الإنسان وقودا للمحركات.

 

وكان رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أشار السبت على هامش أعمال المؤتمر إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب بنسبة 18% وما تطلبته من إجراءات لمكافحة التضخم وانعكاساته على الفقراء، كلفا ميزانية الدولة بمصر 14 مليار جنيه (2.8 مليار دولار).

 

ويمثل الغذاء 60 إلى 80% من إنفاق المستهلكين في الدول النامية بالمقارنة مع 10 إلى 20% للدول الصناعية.

المصدر : وكالات

التعليقات